تحليل alb creat ratio

تحليل alb creat ratio

تحليل alb creat ratio

تحليل نسبة الزلال إلى الكرياتينين ( ويسمي بالإنجليزية: Albumin Creatinine Ratio Test)، و اختصاره تحليل alb creat ratio أو اختبار نسبة الألبومين إلى الكرياتينين هو تحليل يقومبقياس كمية الزلال المتواجد في البول. عادة ما يوجد الزلال في الدم و اماوجوده في البول بنسبة معينة يعتبر إشارة إلى وجود تضرر بالكلى. و عن تحليل alb creat ratio سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.

طبيعة إجراء اختبار نسبة الزلال إلى الكرياتينين

  • لا يتطلب هذا الاختبار أي تحضيرات تسبقه ولا خطورة من ادائه ، فيتم جمع العينات من خلال أخذ عينة بول وتحليلها مخبرياً.
  • يجب على المريض إطلاع الطبيب المتخصص على حالته الصحية بتفاصيلها قبل اداء الفحص وذلك يتضمن العلاجات التي يستخدمها والتاريخ المرضي في العائلة.

أقرأ أيضا تحليل anca و asca

كرياتنين creatinine (Cr)

في فحص كرياتنين الدم، يتم قياس نسبة الكرياتنين او ما يسمي بالانجليزية (Creatinine) في مصل الدم. كما يعتبر أحد المركبات الهامة للأنسجة العضلية خلال عملية تناقل المواد، يتغير الكرياتين إلى كرياتنين ويتم انتاجه عبر الكلى كما ان نسبة الكرياتنين في الدم تمثل عنصرين مهمين وهم : كتلة العضلات، وأداء الكلى في حين تكون كتلة العضلات ضخمة جداً، يكون منسوب الكرياتنين في مصل الدم زايد نسبيا، بينما يقل مستواه حين تكون كتلة العضلات صغيرة و بالإضافة إلى ذلك، فإن القيم العادية والسليمة لمستويات الكرياتنين داخل الدم محصورة في مجال صغير جدا، يتراوح بين نسبة 0.6-1.2 مليجرام لكل 100 مليلتر. كما يتم إفراز الكرياتنين بصورة مباشرة عن طريق الكلى، بينما تقوم الكليونات وهي (وحدات في الكلى) باستيعاب قسم صغير منه مجددا ومن هنا فإن مستوي الكرياتنين يشير بشكل تقريبي إلى معدل الترشيح الكبيبي في الكلى او ما يسمي (GFR – Glomerular Filtration Rate).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *