تحليل ana positive 1/80

ما هو تحليل ana positive 1/80 ؟

تحليل ana positive 1/80

يطلب الطبيب من المريض الإسراع بعمل تحليل ana positive 1/80 وذلك في حالة كان المريض يعاني من أمراض الضعف العام بمناعة جسمه، حيث يكشف هذا التحليل مقدار الأجسام المضادة بالجسم وهذا تراه معانا الآن من خلال المقال التالي في يوسبيتال.

ما المقصود ب تحليل ana positive 1/80؟

يعد أحد التحليلات الهامة للغاية عندما يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض ضعف المناعة، والذي يصاب به الشخص عندما تهاجم جسمه الميكروبات الضارة، وهذا بغرض معرفة ما بداخل جسم المريض من أجسام مضادة مناعية قادرة على مقاومة هذا الميكروب.

وتلك الأجسام المضادة ما هي إلا نوع من البروتينات الهامة التي لها القدرة الفائقة في مهاجمة أي كائن ضار يدخل الجسم، ومحاصرته، والقضاء عليه، وبالتالي تعمل كحائط صد منيع ضد الكائنات الدقيقة التي يتعرض لها المريض عندما تضعف مناعته.

إلا أن الأجسام المضادة أحيانًا قد تكون غير فعالة في محاربة الكائنات المهاجمة للجسم، وذلك لأن الشخص يكون مصاب بمرض الضعف العام في المناعة، وهذا يجعل الميكروب المهاجم أكثر شراسة، ويكون جسم الشخص غير قادر على مقاومتها.

لماذا يتم عمل تحليل ana positive 1/80؟

توجد العديد من الأسباب الهامة التي من شأنها أن يقوم المريض بعمل تحليل ana positive 1/80 حتى يستطيع الطبيب المعالج وصف الدواء المناسب للحالة المرضية التي يمر بها المريض، ومن تلك الأسباب المؤدية لعمل هذا التحليل ما يلي:

  • عندما يشعر الشخص المريض بالحمى الشديدة أو المتوسطة لفترة طويلة من الوقت مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ولا يؤثر خافض الحرارة في إزالة الحرارة العالية.
  • المريض دائمًا في حالة من الضعف العام، والإرهاق الشديد مع الرغبة في عدم القيام بأبسط الأعمال اليومية.
  • الالتهابات المستمرة في مفاصل الجسم المختلفة، وتصبح الحركة أكثر إعاقة من ذي قبل.
  • الطفح الظاهر على جلد الشخص المصاب، ولكن هنا يأخذ الطفح الجلدي الشكل الفراشي، وبالتالي يكون المريض مصاب بأمراض ضعف المناعة ما يلزم إجراء تحليل ana positive 1/80
  • جلد المصاب يكون معرض بشكل مستمر للحساسية عندما يتعرض للضوء العالي الآتي من أشعة الشمس، أو الإضاءة المبهرة.
  • كلا القدمين، والذراعين يُصيبهم التنميل الشديد كما أن الخدين يكونان مخدرين بشكل كبير.
  • يشعر المريض بآلام شديدة في بعض الأماكن بجسمه كالكلى، والأعضاء الداخلية، والظهر مع صعوبة في التنفس مع وجود رعشة في الأطراف.

تحليل ana positive 1/80

إقرأ أيضًا: تعرف على تحليل gr الطبيعي

ما هي نتائج تحليل ana positive 1/80؟

هناك احتمالان لنتائج التحليل بعد معرفتك ما هو تحليل ana positive 1/80 أولها أن تكون نتيجة التحليل إيجابية، وهذا يعني أن جسم الشخص المريض قد بدأ في تكوين الأجسام المضادة المقاومة للمرض، بينما النتيجة السلبية تعني أن المريض لا يوجد بجسمه أجسام مضادة للمرض.

ما هي أنواع أمراض المناعة التي يمكن أن تصيب المريض ؟

عندما يضطر المريض لعمل تحليل ana فإنه من الوارد أنه يعاني من بعض أمراض نقص المناعة، والتي من بينها ما يلي:

  • مرض متلازمة Sjögren، وهذا المرض من أهم أعراضه أن المريض دائمًا ما يشعر بجفاف بالأغشية المخاطية لكلًا من أنفه، وعينه، وبصفة مستمرة.
  • إصابة المريض بأمراض تجمد الأنسجة الضامة، التي هي من مكونات الجلد مما يتسبب في حدوث حالة من التصلب للجلد.
  • منطقة المفاصل بالجسم تصبح أكثر ألمًا، وتصاب بالتهابات كبيرة للغاية، وهذا يتسبب في جعل حركة المريض محدودة جدًا.
  • حدوث التهابات مزمنة للمفاصل عند الأطفال، وهذا أحد الأمراض المناعية الخطيرة التي يصاب بها الأطفال في سن مبكر، وقد يتسبب في العجز التام للطفل المصاب.
  • يحدث عند المريض إصابة مرضية بالذئبة الحمراء، والتي تعرف بأضرار النسيج الضام المختلط إضافة لحدوث الطفح الجلدي المزمن.

كيف يتم عمل تحليل ana ؟

يقوم الشخص المريض بزيارة للمعمل، ومن ثم يقوم فني التحاليل بعمل ربط لأحد ذراعيه، وذلك حتى يبرز الوريد بشكل صحيح ليسهل أخذ عينة الدم، ثم يقوم بإحضار حقنة فارغة، وأخذ عينة من دم المصاب بمقدار 3 سم ليتم إجرار التحليل، والاختبارات عليها.

بعد أخذ العينة من الوريد لا بد من التطهير الفوري لمكان الوخز بوضع مادة بيتادين مطهرة في أسرع وقت باستخدام قطعة من القطن المعقمة.

الأطفال أو الأشخاص الذين لا يظهر الوريد لديهم يتم أخذ عينة الدم من إصبع اليد، وذلك عن طريق وخز أحد الأصابع بطرف المشرط، وتجميع الدم المسال في أنبوب معقم، ومخصص لجمع العينات.

يتم عمل الاختبار من خلال مزج جزء من عينة الدم بال Antigens المختلفة، والتي هي في الأساس نوعًا من البروتينات التي لها القدرة على الارتباط بأي جسم مضاد عندما تتواجد في العينة موضع الاختبار.

بعد ذلك يتم تجميع بلازما الدم من العينة من خلال استخدام جهاز الطرد المركزي، ثم بعد ذلك يتم إجراء اختبار بواسطة جهاز ELISA، وهذا التحليل يعرف باسم Fluorescent antinuclear antibody test.

بعض الدواعي النادرة لعمل تحليل ana

توجد بعض الحالات المرضية، والأعراض التي تستوجب السرعة في إجراء ذلك التحليل الهام، والتي من بينها ما يلي:

  • التساقط المفاجئ لشعر الرأس، وبدون أي سبب مسبق أو أي مواد تضاف للشعر.
  • الضمور في عضلات الجسم والتي قد تتسبب في عدم قدرة المريض على الحركة.
  • أن يكون المريض مرهق دائمًا وبصورة يومية بدون سبب يذكر مع كثرة النسيان وعدم القدرة على التركيز في أداء المهام المطلوبة منه.

تحليل ana positive 1/80

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X