تحليل cytomegalovirus

تحليل cytomegalovirus

تحليل cytomegalovirus

يعد القيام بـ تحليل cytomegalovirus ينتج الجنين المصاب بالفيروس (CMV) جزيئات الفيروس مختلط بالبول بكميات يمكن اكتشافها بدءا من الأسبوع رقم 21 للحمل من خلال فحص ماء السَّلى او ما يسمي (Amniocentesis). و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

كما ان فيروس الـ CMV هو فيروس من عائلة الهربس وبالانجليزية (Herpes). ويكون لهذه الفيروسات نزعة للبقاء بحالة معتدة في جسم المصاب بالعدوى والتفشي في حالات متعدده تتعلق بالتثبيط المناعي. كما يصاب معظم الافراد في المجتمع بفيروس CMV في طفولتهم بنسبة (بين 80-85%) ويطورون مضادات تعطي حماية جزئية ضد الفيروس. و ما الذين لم يصابوا يوما بالفيروس يبقون معرضين فيما بعد للإصابة بالعدوى الأولية بالفيروس, ويعتبر الأمر الذي يمر في الغالب بدون أعراض ولكنه يتمثل في بعض الاوقات بالمرض الشبيه بالزكام أو الشبيه بكثرة الوحيدات العدوية او ما يسمي (Infectious mononucleosis) ترافقه الحمى لفترة زمنية طويلة, الام العضلات والضعف.

أقرأ أيضا تحليل esr 50

الإصابة بعدوى الـ CMV خلال الحمل

في حال كانت العدوى خلال الحمل, هناك احتمال باصابة الجنين بالعدوى من خلال انتقال أجزاء من الفيروس من المشيمة إليه.

على نقيض الشخص البالغ, فإن الجنين يستصعب التعامل مع الفيروس الذي يهاجم العديد من الأجهزة مسببا لها ضررا كبيرا. كنتيجة للعدوى الأولية للأم خلال الحمل, يصاب حوالي الـ 40% من الأجنة بالفيروس من خلال المشيمة فيما لا يزالون في الرحم, أي أنه في 60% من الحالات لا يكون هناك أي عدوى للجنين بالفيروس بالرغم من مرض الأم.

يفرز الجنين المصاب بفيروس CMV جزيئات الفيروس مع البول بكميات يمكن اكتشافها بدءًا من الأسبوع الـ 21 للحمل. لذلك, في حال اكتشاف وجود جزيئات الفيروس في اختبار ماء السلي (Amniocentesis) الذي يتم إجراؤه بعد الأسبوع الـ 21, يمكننا معرفة وضع الجنين وفيما إذا أصيب  بالفيروس أو لا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X