تحليل asot

تحليل asot للتعرف على نسبة الاجسام لمضادة في الدم

تحليل asot

تحليل asot هو أحد الفحوصات التي يتم فيها قياس الأجسام المضادة في الجسم، وسوف نعرض لكم ماهي الأعراض التي تطلب إجراء الفحص وكيفية عمل التحليل ومتى يجري التحليل، وما هي الشروط للقيام بالفحص لمعرفة كافة التفاصيل تابعونا في السطور القادمة.

ما هو تحليل asot

تحليل asot هو يجرى لقياس نسبة الأجسام المضادة التي يكونها الجسم لمهاجمة الميكروب السبحي ويسمى بالإنجليزية streptococcus والميكروب السبحي اختصار Antistreptolysin O test) هو يتسبب في التهاب الحلق واللوزتين.

بعد التعرض الالتهاب الناتج عن المكروب بفترة من أسبوع إلى ثلاث أسابيع تزيد نسبة الأجسام المضادة، من أسبوع إلى ثلاث أسابيع وتستمر لتصل إلى خمس اسابيع وبعد ذلك تقل تدريجياً.

ومن الأعراض التي تتطلب التحليل وهو احتقان الحلق والتهاب اللوزتين، ارتفاع درجات الحرارة باستمرار، عدم القدرة في المشي أو الجري، تورم المفاصل، أعراض ضيق التنفس.

إقرأ أيضًا: ما هو تحليل tck-inr ؟

طريقة عمل تحليل asot

يتم سحب عينة دم من المريض عن طريق الوريد ويتم فصل العينة إلى بلازما وسيرم ويقوم الطبيب بوضع 10 مل من المحلول و10 مللي أيضًا من السيرم على شريحة، ويقوم بخلطهم ثم ينتظر حدوث أي ترسيب أم لا لمعرفة النتيجة.

شروط إجراء الفحص يجب أن يصوم المريض لفترة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات قبل التحليل.

يجب التوقف عن تناول أي مضادات حيوية، كما يجب أيضًا اعلام الطبيب بكافة الأدوية التي يتناولها المريض لأنها تعمل على تقليل نسبة المكروب نسبة الأجسام المضادة وبالتالي سوف يفقد الفحص الدقة المطلوبة له.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *