تحليل bcr-abl

تحليل bcr-abl

تحليل bcr-abl

تَتضمن التحاليل والإجراءات المُستخدمة لتشخيص ابيضاض الدم او ما يسمي (لُوكيميا) النقوي المزمن عدة عناصر و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

عناصر تحليل bcr-abl:

  1. الفحص البدني:
    سيقوم طبيبك المعالج بفحصك وفحص العلامات الحَيويَّة مثال علي ذلك النبض وضغط الدم. و سوف يقوم باستشعار العُقَد اللمفية، الطحال و و ايضا البطن لتحديد إذا ما كان هناك تضخم بهم.
  2. اختبارات الدم:
    قد يُظهر تعداد الدم الشامل تشوهات في خلايا الدم كثال علي ذلك الارتفاع القوي في عدد خلايا الدم البيضاء. و فحوصات كيمياء الدم لقياس وظيفة الأعضاء يمكن ان تكشف أيضًا عن تشوهات قد تساعد طبيبك المعالج في التشخيص.
  3. فحوصات نخاع العظم:
    تُستخدَم خزعة نخاع العظم وبزل نخاع العظم لكي تجمع عينات من نخاع العظم من أجل الفحوصات المعملية. و تتضمن هذه الفحوصات تجميع نخاع العظم من عظام الورك.
  4. فحوصات للبحث عن كروموسوم فيلادليفيا:
     التحاليل المتخصصة، مثل اختبار التهجين الموضعي المتألق و تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل، تفحص عينات الدم ونخاع العظم لكي تقوم بالكشف عن وجود كروموسوم فيلادليفيا أو جين BCR-ABL.

أقرأ أيضا تحليل ferritin منخفض

مراحل ابيضاض الدم النقوي المزمن

تشير فترة ابيضاض الدم (لُوكيميا) النقوي المزمن إلى صعوبة المرض و يحدد طبيبك المرحلة بقياس مستوي الخلايا المريضة إلى الخلايا الصحية داخل  الدم أو نخاع العظم. تعني النسبة الأعلى من الخلايا المريضة أن ابيضاض الدم او ما يسمي (لُوكيميا) النقوي المزمن في مرحلة متقدمة.

تتضمن مراحل ابيضاض الدم او ما يسمي(لُوكيميا) النقوي المزمن:

  • المزمنة:
     المرحلة المزمنة هي تعد المرحلة الأولى وتعطي أفضل استجابة للعلاج بصورة عامة.
  • المتسارعة:
     المرحلة المتسارعة هي تعد مرحلة انتقالية عندما يصبح المرض أكثر شراسة.
  • الانطلاق:
    مرحلة الانطلاق هي تعد مرحلة شديدة عنيفة تصبح مهددة للحياة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *