تحليل bleeding time

تحليل bleeding time

تحليل bleeding time

زمن النزف (او ما تسمي تحليل bleeding time )‏ هو يعتبر الوقت اللازم لوقف النزيف بعد احداث فتح صغير بواسطة مشرط يجرى هذا الفحص لننقوم بمعرفة كفائة الصفائح الدمويه plt من حيث الكم والوظيفة. كما يحسب زمن النزف لتحديد الوقت المستغرق لتوقف النزف من الشعيرات الدموية داخل الجلد بعد وخزة قياسية. وهذا التحاليل يوضح قدرة الصفائح الدموية كما يوضح الالتصاق بالجدار المبطن للوعاء الدموي و كذلك تكوين تجمعات تساعد علي إيقاف النزف.وسنتعرف علي التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

كما تؤخذ عينة الدم من شحمة الأذن أو خلال من الإصبع. بعد ذلك نقوم بتعقسم المنطقة المراد أخذ العينة منها و بعد تعقيم المنطقة يتم مسح المكان بقطنة جافه لأن الكحول يكون له تأثير سلبي على التحليل، كما يعمل فتح قياسي وهو بعمق 2.5 مم باستخدام ما يسمي lancet وتشغل ساعة الإيقاف مباذرة بعد رؤية الدم، ينتظر حتي 30 ثانيه: وبعدها نستخدم ورقة الترشيح لأخذ أول قطرة من الدم . و يجب مراعات عدم لمس المنطقة وكذلك عدم الضغط فوقها لأن ذلك يؤدي الي زيادة زمن النزف مده 30 ثانيه أخرى وبعدها نضع ورقة على نقطة الدم الثانية، و يتم تكرار العملية كل مده 30 ثانيه ويتم انتهاء العملية عند انقطاع الدم وحده، و حينها نقوم بإيقاف ساعة الإيقاف و تسمي stop watch نضع بلاستر للمريض و ويتم تسجيل النتيجة وننظف المكان.

أقرأ أيضا تحليل cytomegalovirus

ما هي المؤشرات

يعتمد تحليل bleeding time  على: الصحيفات الدموية بشكل اساسي و عملية انقباض الاوعيه الدمويه الشعرية، استطاعة السائل النسيجي على الإسراع في عملية التخثر . و زيادة زمن النزيف في الامراض التاليه:
الاسقربوط، والنزيف بقلة الصفائح الدمويه، وايضا فقر الدم اللامصنع، ورم النقي المتعدد، و داء وحيدات النواة، التحسس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *