لون الدم أحمر غامق عند التحليل

لون الدم أحمر غامق عند التحليل

لون الدم الغامق عند سحب الدم

لون الدم أحمر غامق عند التحليل.. يتم سحب الدم من أجل عمل التحاليل والفحوصات عن طريق سحب عينة دم من الوريد، الذي يحمل الدم غير المؤكسج (أي الذي لا يحتوي كمية كبيرة من الأكسجين)، وغالبًا ما يتم ملاحظة لون الدم الغامق في المرضى المصابين بأمراض خطيرة بشكل عام بسبب انخفاض تشبع الأكسجين، ولكن لا يعرف الكثير عن العوامل الأخرى المسئولة عن شدة اللون، وسنتعرف في هذا المقال على لون الدم أحمر غامق عند التحليل.

لون الدم أحمر غامق عند التحليل

لون الدم أحمر غامق عند التحليل.. ويجب العلم أن الدم المحمول عن طريق الوريد يحتوي على نسبة أقل من الأكسجين المرتبط بالهيموغلوبين وذات درجة حموضة أقل وتركيز أقل من الجلوكوز ولكن تركيز أعلى من الفضلات واليوريا مما يكسبه لون أحمر غامق وقد يبدو الدم باللون الأسود ولا يوجد ما يدعو للقلق.

لون الدم الغامق عند سحب الدم

يتم ضخ الدم الذي يترك القلب ويسمى الدم الشرياني، من الرئتين إلى القلب عن طريق الشريان الرئوي، ويحتوي على كمية كبيرة من الأكسجين للتسليم في جميع أنحاء الجسم، هذا الدم الشرياني يبدو أحمر أكثر إشراقا من الدم الوريدي غير المؤكسج.

سبب لون الدم أحمر غامق

يحصل الدم على لونه من خلايا الدم الحمراء التي تسمى الهيموجلوبين، والتي يرتبط الأكسجين بها، يتم إجراء 97% من الأكسجين المنقول بواسطة الدم من الرئتين عن طريق الهيموجلوبين.

إلى جانب حمل الأكسجين حول الجسم، يساعد الهيموجلوبين في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم، يعرف الفرق في اللون بين الدم الوريدي والدم الشرياني باسم فرق الأكسجين الشرياني الوريدي، الذي يحدث بسبب انخفاض نسبة الأكسجين ودرجة الحموضة.

سبب لون الدم أحمر غامق

يشير الاعتقاد الخاطئ الشائع والمستمر إلى أن الدم غير المؤكسج أزرق اللون لأن الأوردة قد تبدو زرقاء بسبب الطريقة التي ينتشر بها الضوء، وقد يكون للجلد أيضا لون مزرق، يُعرف باسم الزرقة، وأحيانًا نتيجة لبعض الحالات الطبية، ولكن لا يكون دم الإنسان المؤكسج ليس أزرقًا أبدًا.

والآن، نكون قد تعرفنا على لون الدم أحمر غامق عند التحليل.

أقرأ أيضاً : النسبة الطبيعية تحليل AFP للرجال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *