تحليل الحمل cbc يكشف الإيدز

هل تحليل الحمل cbc يكشف الإيدز ؟

تحليل الحمل cbc يكشف الإيدز

توجد الكثير من الأشياء التي تساعد في الكشف عن الإيدز ولكن هناك جدل حول تحليل الحمل cbc يكشف الإيدز أم لا، حيث أنه تحليل للدم بشكل كامل ويمكن أن يساعد بذلك.

هل يمكن لتحليل الحمل cbc أن يكشف الإيدز ؟

لا يمكن لـ  تحليل الحمل cbc يكشف الإيدز، ولكن في بعض الأحيان يتم الاشتباه في الإصابة عند مقارنة خلايا الدم البيضاء مع التقسيمات الخاصة بها، وذلك بمطابقة الأعراض التي تظهر على المريض أيضًا.

ما هي الفحوصات التي تكشف عن الإصابة بالإيدز ؟

الإيدز هو مرض نقص المناعة المكتسب وهي من الحالات المزمنة التي يمكن أن تشكل خطورة على حياة المريض، فهي تتحكم في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.

وفي الحقيقة أنه لا يوجد علاج لهذا المرض إلا أن تشخيصه مبكرًا قد يساعد الحد من نقل العدوى، بالإضافة إلى التقليل من آثاره السلبية على المريض وهناك مجموعة من الفحوصات الطبية يمكنها الكشف عن المرض، منها اختبار الأجسام المضادة بالإضافة إلى اختبارات المستضد.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز ؟

هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم إجراء اختبار للكشف عن الأيدز للحد من انتقال العدوى من شخص لآخر في حالة الإصابة به، وهؤلاء الأشخاص هم كالتالي:

  • الأشخاص الذين يتعرضون للحقن المخدرة.
  • اختبار الإيدز جزء هام من الرعاية الطبية خلال الحمل لمنع إصابة الطفل بالعدوى عبر تناول مضادات الفيروسات القهقرية التي تحد من إصابة الجنين بالعدوى.
  • يجب إجراء الاختبار ولو لمرة واحدة لمن هم بين عمر 13 وحتى 64.
  • إن ظهرت على المريض بعض الأعراض كالحمى أو وجود ألم مستمر في العضلات.
  • إذا تعرض الشخص إلى استعمال إبر ملوثة.
  • يجب عنمل هذا الاختبار لمقدمي الرعاية الصحية في المستشفيات، والعيادات والوحدات الطبية وغيرها بشكل دوري.

إقرأ أيضًا: هل تحليل الايدز في مختبر البرج دقيق ؟

ما هو دور اختبار الحمض النووي في الكشف عن الإيدز ؟

اختبار الحمض النووي أحد الاختبارات الدقيقة في الكشف عن مدى الإصابة بالإيدز، إلا أنه يعتبر مكلف كثيرًا مقارنة بغيره ولا يمكن عمله بشكل تلقائي بل يجب الانتظار لحوالي 33 يوم من تاريخ التعرض للعدوى.

إقرأ أيضًا: ما هو تحليل dimer d النسبة الطبيعية ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *