تحليل كروموسومات

تحليل كروموسومات

تحليل كروموسومات

يجري تحليل كروموسومات غالبا على بعض خلايا الدم وذلك من أجل معرفة الارتفاع أو النقصان في عدد الكروموسومات، و هي تعني الصبغات الوراثيّة الّتي تكون على شكل عصيّات صغيرة الحجم  لا ترى إلّا عن طريق المجهر و تتكوّن الكروموسومات من عدد (46) كروموسوم، حيث ان كل زوجين لهما رقمٌ معيّن بحيث ترقّم من العدد (1) إلى العدد (23)، والزّوج الـ(23) غالبا  لا يُعطى رقماً لأنّه هو الّذي جنس الجنين ، ففي حين كان الكروموسوم وجد بـ (xx ) فإنّ ذلك يعني ان الطفل يكون أنثى، أمّا في حال كان (xy) فإنّ الجنين ذكر، و كما كلّ قاعدة لها شواذ. و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

أقرأ أيضا تحليل typhi o 

كيفيّة إجراء تحليل كروموسومات

يتم الاختبار بالطريقة التالية:

  • يمكن إجراء تحليل كروموسومات على أيّ عيّنةٍ داخل الجسم يوجد بها خليّة ونواة، حيث يعني أنّه يمكن إجراؤها على عيّناتٍ من الدم أو عينات من السائل الأمنيوسي أو من المشيمة .
  • عيّنات الدم سهلة الفحص من خلال كريات الدم البيضاء؛ فهي بداخلها نواة، أمّا كريات الدم الحمراء لا فائدة من اداء التحليل بها حيث انها لا تحتوي على نواة؛ بحيث إنّه يجب نقل العيّنة إلى المعمل  بأسرع وقت، وتضاف إليها مواد مانعة للتخثّر.
  • بعد وصول عيّنة الاختبار إلى المختبر تضاف إليها مواد مغذيّة ومنشّطة للتكاثر والانقسام، وبعد عدة أيّام – بحيث لا تقلّ عن 3 أيّام- توضع العيّنة على شريحة زجاجية ، ويتمّ صبغها بصبغات محددة وتُفحص تحت المجهر ثمّ يتمّ تصويرها و بعدها طباعتها، ولذلك تكون النتيجة النهائيّة للاختبار قد تستغرق 7 ايام ، وقد تمتدّ إلى 30 يوما من تاريخها، وفيما يتعلّق بالحالات المستعصية يتمّ إعطاء نتيجة أوليّة لها خلال أيام .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X