تحليل ckmb

تحليل ckmb كرياتين كيناز

تحليل ckmb كرياتين كيناز

تحليل كرياتين كيناز او تحليل ckmb،‏ أو تحليل كيناز الكرياتين، ويُعرف أيضاً باسم اختبار كرياتين فوسفوكيناز واختصارًا CPK، أو تحليل فوسفو-كرياتين كيناز، ويُجرى هذا الاختبار للكشف عن مستوى إنزيم CK بالدم، ويتوفر هذا الإنزيم في العضلات الهيكلية، وأنسجة القلب، كما يتوفر بكميات قليلة في الدماغ وسنتعرف علي تحليل ckmb وذلك من خلال مدونة يوسبيتال .

دواعي إجراء تحليل CK

يُجرى تحليل ckmb عند الاشتباه بحدوث ضررٍ في العضلات، ويُجرى أيضاً على فتراتٍ متساوية لمتابعة الحالة المرضية، ويُشار إلى أنّ مستويات CK يمكن الا تصل إلى الذروة حتى يومين من بعد حدوث بعض الإصابات، لذا يُجرى التحليل عدّة مرات للتأكد من ارتفاعه، وهناك الكثير من المشاكل الصحيّة التي تستدعي إجراء تحليل ckmb، وفيما يأتي أهم هذه المشاكل:

  • الحثل العضليّ (Muscular dystrophy)، ويعتبر مرضٌ وراثيٌّ نادر، يُصيب الرجال في الغالب، ينتج عنه ضُمور وضعف العضلات، وفقدان أدائها. التّعرض لإصابةٍ جسديةٍ كبيرةٍ كالحروق الشديدة أو حوادث الاصطدام.
  • انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis)، وتعتبر حالةٌ تؤدي إلى التكسر السريع في العضلات، ويمكن أن تتسبب نتيجة أمراضٍ، أو اضطراباتٍ في العضلات، أو تعرض الشخص لإصابةٍ خطيرة.
  • ملاحظة أعراضٍ تدل على ازمة في العضلات، مثل: ألم أو تشنج في العضلات، أو الشعور بالخدر أو الوخز، أو ازمات في التوازن.
  • النوبة القلبية، يمكن لتحليل CK أن يساعد على تشخيص النوبة القلبية؛ إذ كان يعتبر سابقًا فحصًا شائعًا لهذا الغرض، ولكن وُجد أنّ فحصًا يطلق عليه تروبونين (بالإنجليزية: Troponin) أفضل في الكشف عن وجود ضررٍ في عضلة القلب.
  • ملاحظة أعراضٍ غير محددة، لا سيما بعد التعرّض لمواد أو علاجات من المحتمل أنها تسبب ضررًا في العضلات.

اقرأ أيضا تحليل ccmh مرتفع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X