تحليل الكومبو

تحليل الكومبو

تحليل الكومبو

فحص الكومبو وهو اول فحص سريع لفيروس نقص المناعه البشريه للكشف المتزامن عن مستضد HIV-1 p24 وكذلك الاجسام المضاده لكل من HIV-1 وفيروس نقص المناعه البشريه -2 فى مصل الدم البشري و البلازما وعينات الدم الكامله الوريديه ، يسمح الكشف عن مستضد HIV-1 بالكشف المبكر عن عدوى HIV-1 مما هو ممكن عن طريق فحص الاجسام المضاده لـ HIV-1 وحدها ، وعبر مدونة يوسبيتال سنطلعك علي المزيد عن تحليل الكومبو

ما هو فحص الكومبو

  • ان فحص فيروس نقص المناعه البشريه التشخيصي الاكثر دقه وموثوقيه هو فحص معملي يمكنه الكشف عن كل من الاجسام المضاده لفيروس نقص المناعه البشريه ومستضد p24 ، يطلق عليها فحصات الجمع او الكومبو لانها تكتشف كلتا المادتين ، انها فحصات الجيل الرابع ، بتكنولوجيا اكثر تقدمًا من الاجيال السابقه .
  • يتم انتاج الاجسام المضاده لفيروس نقص المناعه البشريه من قبل جسم الانسان استجابه لعدوى فيروس نقص المناعه البشريه ، فى الاسابيع التي تلت التعرض لفيروس نقص المناعه البشريه ، يتعرف الجهاز المناعي على بعض مكونات الفيروس ويبدا فى انتاج الاجسام المضاده لفيروس نقص المناعه البشريه من اجل اتلافه او تحييده او القضاء عليه تُعرف هذه المده باسم التحول المصلي هذه الاجسام المضاده تستمر مدى الحياه .
  • مستضد فيروس نقص المناعه البشريه ، و المعروف باسم p24 ، هو بروتين هيكلي يكون الكثير من النواه الفيروسيه لفيروس نقص المناعه البشريه ، توجد مستويات عاليه من p24 فى الدم خلال المده القصيره بين الاصابه بفيروس نقص المناعه البشريه و التحول المصلي ، قبل ان تتلاشى.
  • نظرا لان مستضد p24 يمكن اكتشافه عاده  قبل بضعه ايام من الاجسام المضاده لفيروس نقص المناعه البشريه ، فان الفحص الذي يمكنه اكتشاف p24 له مده نافذه اقصر قليلاً من الفحص الذي يكتشف الاجسام المضاده فقط.
  • عاده ما يتم اجراء فحص ات الكومبو من الجيل الرابع على البلازما او المصل ، يتم اخذ عينه الدم من خلال ابره من وريد فى اليد ، يتم فحص عينات من العديد من الافراد فى نفس الوقت فى المختبر.

الوقت الصحيح لاخذ عينه فحص الكومبو

مده النافذه هي الوقت مباشره بعد الاصابه ، حيث لا يمكن للفحص ات دائمًا اكتشاف الاجسام المضاده او مستضد p24 ، وبالتالي قد تعطي نتيجه سلبيه خاطئه ، من الصعب تحديد المده التي تستغرقها مده اي فحص بالضبط ، حيث توجد اختلافات بين الافراد وهو موضوع يصعب البحث عنه سيحتاج الاشخاص المصابون مؤخرًا الى معرفه بالضبط متى تعرضوا لفيروس نقص المناعه البشريه ثم اعطوا دم ومع ذلك ، تشير التقديرات الى ان مده النافذه المتوسطه لفحصات الكومبو الجيل الرابع هي 18 يومًا ، مع اكتشاف نصف جميع الاصابات بين 13 و 24 يومًا بعد التعرض فى حين ان هذه المده ستكون احيانًا اطول قليلاً ، فان 99٪ من الافراد المصابين بفيروس نقص المناعه البشريه يمكن اكتشافهم فى غضون 44 يومًا من التعرض.

  • لذلك تنص المبادئ التوجيهيه فى المملكه المتحده على ان الفحص المختبري للجسم المضاد / المستضد سيكتشف الغالبيه العظمى من الافراد الذين اصيبوا بفيروس نقص المناعه البشريه بعد اربعه اسابيع من التعرض المحدد.

دقه نتائج فحص الكومبو

  • الفحصات المعمليه من الجيل الرابع دقيقه للغايه ، المقاييس الرئيسيه للدقه هي الحساسيه النسبه المئويه للنتائج الايجابيه بشكل صحيح عندما يكون فيروس نقص المناعه البشريه موجودًا بالفعل و الخصوصيه
  • نسبه النتائج السلبيه بشكل صحيح عندما لا يكون فيروس نقص المناعه البشريه موجودًا
  • من حيث الحساسيه حددت مراجعه مراكز السيطره على الامراض و الوقايه منها (CDC) اربع دراسات لفحصين مختلفىن ، مع حساسيه تزيد دائمًا عن 99.7 ٪ للعدوى المثبته ، وجد تقييم لوكاله حمايه الصحه ان تسعه من اصل عشره فحصات قاموا بتقييمها كانت حساسه بنسبه 100 ٪ ، فى حين ان تقييمًا فرنسيًا وجدت ان عشره من اثني عشر فحصا لها حساسيه بنسبه 100٪. اقل حساسيه 99.8٪.
  • تم العثور على نتائج مشابهه للخصوصيه كان كلا الفحصين اللذين فحصهما مركز السيطره على الامراض خصوصيه 99.5٪ او اعلى كانت جميع الفحص ات فى تقييم وكاله حمايه الصحه محدده بنسبه 99.7٪ او اعلى ، ووجدت الدراسه الفرنسيه ان جميع الفحص ات التي تم انتاجها بعد عام 2000 كانت محدده بنسبه 99.8٪ او اعلى.
  • مثل اي فحص ، ينبغي التحقق من نتيجه رد الفعل نتيجه ايجابيه اوليه من خلال فحص ات تاكيديه ، ينبغي على المختبر اعاده فحص العينه بمقايسه مختلفه قبل توصيل النتائج الاوليه ، ثم ينبغي اخذ عينه جديده وفحص ها ، من اجل استبعاد اي خطا.

متي يتم اجراء فحص الكومبو

  • توصي مراكز مكافحه الامراض و الوقايه بان يخضع كل فرد يتراوح عمره بين 13 و 64 عامًا لفحص فيروس نقص المناعه البشريه مره واحده على الاقل ، كجزء من الرعايه الصحيه القياسيه .
  • مع ذلك ، كما هو الحال مع اي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، من الجيد اجراء فحص فيروس نقص المناعه البشريه سنويًا.
  • ينبغي على الاشخاص الاكثر عرضه للاصابه بفيروس نقص المناعه البشريه التفكير فى اجراء فحص كل 3-6 اشهر ، ان مشاركه الابر على سبيل المثال ، يمكن ان يزيد من خطر اصابه الفرد .
  • ينبغي على اي فرد قلق من انهم قد اصيبوا بفيروس نقص المناعه البشريه ان يفكروا فى اجراء الفحص .

نتائج فحص الكومبو

  • عندما يخضع الفرد لفحص الكومبو ، سياخذ مقدم الرعايه الصحيه عينه صغيره من الدم وسيرسل المزود عاده العينه الى المختبر للفحص .
  • يمكن للفرد ان يتوقع نتائجه عاده فى غضون بضعه اسابيع ، على الرغم من ان النتيجه قد تعود فى غضون ايام قليله .
  • اذا كانت النتيجه ايجابيه ، فقد يقوم مقدم الرعايه الصحيه بترتيب فحص متابعه لتاكيد النتائج ، النتيجه الايجابيه تعني ان الفرد مصاب بفيروس نقص المناعه البشريه .
  • بعد تلقي نتيجه ايجابيه ، من الضروري ابلاغ اي شركاء جنسيين حاليين او سابقين حتى يتمكنوا ايضًا من الفحص وسينصح الطبيب بافضل مسار للعلاج.

اقرا ايضا : تحليل gpt

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *