تحليل creatinine clearance

تحليل creatinine clearance

تحليل creatinine clearance

إن تحليل تصفية الكرياتينين او يسمي تحليل creatinine clearance هو اختبار يقارن بين مستوى الكرياتينين في الدم ومستوى الكرياتينين في عينة بول يتم سحبها خلال 24 ساعة، مما يساعد في مراقبة وظائف الكلى وتحديد كفاءة الكليتين، كما يساعد اختبار تصفية الكرياتينين في تقدير معدل الترشيح الكبيبي (ويسمي بالإنجليزية: Glomerular Filtration Rate or GFR) وسنتعرف علي تحليل creatinine clearance وذلك من خلال مدونة يوسبيتال .

يساعد تحليل creatinine clearance في تقدير معدل الترشيح الكبيبي، إذ يتم قياس كمية الكرياتينين في عينة الدم التي تم سحبها قبل جمع البول مباشرة أو بعد جمع عينة البول مباشرة، وقياس نسية الكرياتينين في عينة البول التي تم جمعها اثناء 24 ساعة.

فيما يستخدم اختبار تصفية الكرياتنين؟

يستخدم فحص تصفية الكرياتينين في تقييم وظائف الكلى، أو يساعد في الكشف عن إصابة اشخاص بضعف تدفق الدم إلى الكلى والذي يحدث عند إصابة الشخص بفشل القلب الاحتقاني، كما يستخدم اختبار تصفية الكرياتينين في متابعة النتائج غير الطبيعية لاختبار الكرياتينين في الدم، أو اختبار معدل الترشيح الكبيبي.

يستخدم اختبار تصفية الكرياتينين للعمل علي تقييم حاجة المريض إلى غسيل الكلى عند الاشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ويستخدم لمراقبة تطور مراحل أمراض الكلى أو فشل القلب الاحتقاني وتقييمها.

اقرأ ايضا تحليل ckmb

ما هي دواعي إجراء اختبار تحليل تصفية الكرياتنين؟

يطلب من المصاب إجراء تحليل تصفية الكرياتينين عند وجود بعض الأعراض التي قد تدل على إصابته بأحد أمراض الكلى ومن هذه الأعراض التالي :

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • ألم في المنطقة حول الكلى.
  • ألم في منتصف الظهر.
  • تورم وانتفاخ حول الكاحلين أو العينين.
  • صعوبة التبول وانخفاض كمية البول.
  • وجود دم في البول.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X