تحليل creatinine random urine

تحليل creatinine random urine

تحليل creatinine random urine

الكرياتينين (نتعرف عليه من خلال تحليل creatinine random urine) عبارة عن منتج كيميائي ثانوي، يتم انتاجه من خلال عملية الأيض في العضلات، كما أن كمية صغيرة منه يتم إنتاجها بسبب تناول اللحوم تقوم الكلى النشطة والسليمة بعملية فلترة وتصفية لمادة الكرياتينين والفضلات الاخرى المتوفرة في الدم، لتخرج هذه الأوساخ من الجسم عبر البول اما في حال عدم عمل الكلى بالشكل اللازم، يرتفع مستوى الكرياتينين في الدم فسنتعرف علي تحليل creatinine random urine وذلك من خلال مدونة يوسبيتال .

ما هي أهمية تحليل creatinine random urine؟

هذا الاختبار يهدف إلى الكشف عن مستويات مادة الكرياتينين في الجسم، مما يمنح صورة لكفاءة عمل الكلى والخضوع لهذا الاختبار يختلف من شخص لاخر، ويمكن تفسير الموضوع كما يلي :

  • الأشخاص المصابين بازمات بالكلى: يخضعون لهذا الاختبار بشكل منتظم وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • مرضى مصابون السكري: يجب أن يخضعوا لهذا الاختبار مرة واحدة سنويًا على الأقل
  • الإصابة بمرض يمكن ان يؤثر على عمل الكلى: مثل ارتفاع ضغط الدم، أو حتى تناول علاجات تؤثر على الكلى، فيوصى هؤلاء بالخضوع للاختبار وفقًا لتعليمات الطبيب.

هذا الاختبار عبارة عن فحص دم، ولا يستدعي لأي تحضيرات محددة قبل الخضوع له وفي بعض الاوقات قد يتم أخذ عينة من البول لمعرفة مستوي مادة الكرياتينين فيه، من أجل معرفة حدة الفشل الكلوي بصورة أدق.

اقرأ أيضا تحليل creatinine clearance

ما هي نتائج الفحص ؟

يتم قياس نسية مادة الكرياتينين في الدم بوحدة الملغرام لكل ديسيليتر أو ميكرومول لكل واحد لتر.

ارتفاع مستوى الكرياتينين يعني أن الكلى لا تعمل بالصورة المطلوبة، في بعض الحالات قد يرتفع مستوى هذه المادة قليلًا وبصورة مؤقت، وتشمل هذه الحالات:

  • تناول أنواع معينة من الادوية
  • الإصابة بالجفاف
  • تناول وجبة كبيرة من اللحوم
  • انخفاض كثافة الدم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X