تحليل crp negative

تحليل crp negative

تحليل crp negative

تحليل crp negative هذا التحليل يعد من التحاليل المهمة التي يقوم الطبيب بطلبها من المريض لأجل التعرف على البكتيريا أو الفيروسات أو وجود أمراض مناعية، يعمل الجسم على مقاومة الالتهاب وهذا من خلال إفراز البروتينات المناعية من الكبد والتي تتمثل في البروتين التفاعلي سي ويعد من البروتين الارتكاسي سي Crp، بجانب السيتوكينات وغيرها من الأجسام المضادة وذلك سوف نكشفة بالتفاصيل عبر المقال التالي في يوسبيتال.

ما تحليل crp سلبي

تحليل crp negative يأتي على النحو التالي :-

  • يعرف هذا التحليل بأنه من التحاليل المهمة التي عرفت في عام 1930، وأكد أغلب العملاء أن واحد من أنواع البروتينات التي تعرف Crp وهو البروتين التفاعلي سي.
  • وهو يرتفع في الجسم بطريقة ملحوظة جدًا عند الإصابة بالتهاب داخل الجسم، ويعتبر من البروتينات الخماسية من فئة ألفا جلوبين.
  • يتم إفراز هذا البروتين بتراكيز منخفض ويعود إلى حالته الطبيعية مرة أخرى، ولكن عندما يصاب الجسم بالتهابات يعمل على الإفراز بكميات مرتفعة جدًا.
  • هذا البروتين من أهم وأفضل الأنواع التي تحتوي على خصائص الجلوبيولينات المناعية AB، وذلك لأن له قدرة هائلة في عملية الترسيب.
  • الأطباء عملوا على إجراء هذا التحليل كأحد أهم الفحوصات التي تؤكد وجود التهابات حادة في الجسم، بجانب إجراء تحليل esr والذي أصبح أكثر دقة وكفاءة.
  • التحليل يتأثر بنسبة فقر الدم الموجودة أو نسبة الفيبرينوجين، هذا التحليل يعمل على كشف الالتهابات ولكن لا يعمل على تحديدها في الجسم.
  • عند ظهور النتيجة إيجابية في تلك الحالة يجب عمل المزيد من التحاليل الأخرى التي تعمل على تحديد نوعية الالتهابات.

تحليل crp negative

كيفية إجراء تحليل Crp

هذا التحليل يمكن إجرائه بسهولة، عن طريق التوجه إلى المستشفيات ومعامل التحليل التي يمكنها إجراؤه، وهي تتم كالآتي:

يتم تحضير جميع الأمصال والمحاليل الخاصة بالمريض (serum) وهذا وفقًا لدرجة حرارة المكان.

أقرأ أيضاً : تحليل mpv

يبدأ تحليل crp negative عن طريق وضع 50 ميكروليتر من مصل دم المريض serum وهذا عن طريق حجرة واحدة خاصة بشريحة الاختبار.

يتم مزجهم بطريقة دائرية وهذا عن طريق استعمال عود خشبي Wooden Sticks.

يتم وضع الشريحة اللاتكس على جهاز هزاز Shaker وهذا لمدة 1 إلى 3 دقائق، وفي هذه المدة يتم الانتظار مع متابعة السريحة حيث يتم تحديد إذا كان يوجد تخثر أو لا.

عند ظهور تخثر ففي تلك الحالة يكون مضى 3 دقائق من بدأ العملية وهذا يعني أن النتيجة موجبة، في حالة عدم ظهورها في هذه المدة وظهرت في وقت أخرى فهذا يؤكد أن النتيجة تكون سلبية False Positive.

نتيجة crp تحليل negative

بصورة طبيعية تعمل خلايا الكبد على إنتاج نسبة صغير من البروتين الارتكاسي سي Crp.

نتيجة التحليل الطبيعية له هي 6 ملغم/ ديسيليتر، ومن الضروري اختلاف هذه النتيجة بنسب بسيطة من مكان لآخر وفقًا لطريقة لفحص التي تقام.

تحليل crp negative للحامل

في فترة الحمل أي في بداية الشهور الأول يعمل الطبيب على طلب تنفيذ مجموعة من التحاليل الطبية التي تساعد على اكتشاف حالة الأم وهذا روتين طبيعي للتأكد من الحالة الصحية.

هذه الفحوصات عبارة عن إجراء تحليل CBC وتحليل Rh وتحليل زمرة الدم وتحليل البول، وهذا للتأكد من عدم وجود التهابات اثناء فترة الحمل.

عند وجود التهابات سوف يتم طلب تحليل crp negative في الأشهر الأولى من الحمل، وهو من التحاليل التي تؤكد وجود التهابات.

وهذا يؤكد احتمالية حدوث ولادة مبكرة لذا يعتبر هذا التحليل من أهم التحاليل المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنه.

تحليل crp سلبي

تحليل crp للأطفال

أغلب الأطباء يقومون بطلب إجراء هذا التحليل وذلك في حالة وجود عدوى أو التهابات.

الأطفال يصابون بالتهابات في اللوزتين أو تغير في درجة حرارة جسم الطفل وهذا لتحديد العلاج اللازم تناوله.

يتم إجراء هذا التحليل بعد الشفاء من هذه الإصابات وهذا للتأكيد.

إجراء تحليل crp للرضع

الأطباء يقومون بطلب هذا التحليل من الأطفال الرضع للحفاظ على سلامتهم والتأكد من أن الأطفال غير مصابين بعدوى ميكروبية مهبلية نتيجة لإصابة الأم.

عند إصابة الأم بعدوى السحايا لابد من تنفيذ التحليل للرضيع في الحال، وهذا للتأكد من عدم انتقال المرض إلى المولود أثناء الولادة.

سوف تكون النتيجة إيجابية عند الأطفال اثناء الولادة، وعند الإصابة بجرثومة القطط كذلك سترتفع النتيجة الخاصة بالتحاليل، هذه الأمور تساعد تشخيص الحالات.

عند إجراء تحليل crp negative

يؤكد تحليل crp negative أن الشخص الذي أجر التحليل سليم ولا يعاني من وجود التهابات في الجسم نهائيًا.

تحليل crp Positive

عند إجراء تحليل crp negative وظهرت النتيجة سلبية هذا يعني أن هناك التهاب كامن داخل الجسم، وفي حالة ارتفاعه فهذا يؤكد وجود حالة طبية خطيرة.

ارتفاع نتيجة التحليل

عند ارتفاع نتيجة تحليل crp negative هذا يعني أن هناك دلالة طبية، ويؤكد من وجود التهاب حاد في الجسم ولكن من الغير ممكن أن يتم تحديد النوع إلا في حالة إجراء العديد من التحاليل الطبية اللازمة، وارتفاع النتيجة تدل على وجود الآتي:

تعني أن الجسم يحتوي على نسبة من الالتهابات التي تتمثل في التهاب اللوزتين أو التهابات أخرى.

عند ارتفاع تحليل crp negative بنسبة بسيطة هذا يعني أن الشخص مصاب بمرض السكري وضغط الدم وكذلك المدخنين.

ارتفاعه يؤكد وجود عدوى بكتيرية داخل الجسم.

نتيجة إيجابية يعني تناول بعض الأدوية وبالأخص إذا كانت الادوية تحتوي على هرمون الأستروجين.

ارتفاع النتيجة بشدة هذا يدل على وجود بعض الأمراض القلبية.

كذلك يؤكد وجود التهاب المفاصل الروماتزمي، أمراض المناعة الذاتية، الحمى، الأورام الخبيثة وكذلك الحميدة.

يؤكد إصابة الجسم بالتهابات في مختلف الأماكن، ويدل على وجود نقرس.

مجموعة من الفحوصات المهم إجرائها أثناء تحليل Crp

يعرف هذا الفحص بأنه واحد من الفحوصات العامة التي توجد بالجسم، وهذا يؤكد وجود التهابات بالتحديد، لهذا يتم يسهل عمل مجموعة من الإجراءات الأخرى التي توضح المشكلة، ومن ضمن مجموعة الفحوصات الآتي ذكره:

فحص الأجسام المضادة للنواة وهي تعرف بتحليل ANA، ويعرف هذا الفحص بأنه من الأجسام المضادة التي تقوم بمهاجمة كافة خلايا الجسم، وهذا يعد من المهام الأساسي في تحديد الأمراض المناعية.

إجراء عامل الروماتويد ويعرف بتحليل RF، ويقاس هذا التحليل أنه يعمل على فحص الحالة وهو أهم من عوامل الروماتويد والذي يسهل مراقبة الجسم والتعرف على التهاب المفاصل.

إجراء تحليل الأضداد الببتيدات السيترولينية الحلقية ويعرف بتحليل CCP وهو التحليل الذي يساعد على تشخيص الحالة بجانب مراقبة التهاب المفاصل الروماتويدي.

فحص نسبة ترسيب كريات الدم الحمراء ويعرف تحليل Esr والذي يعمل على اكتشاف وجود التهاب في الجسم، وبالرغم من هذا يؤكد الفحص نسبة ترسيب كريات الدم الحمراء، وهذا مقارنة من فحص البروتين المتفاعل.

ونهائية عند ظهور تحليل crp negative فإن هذا يعني عدم وجود أي التهابات في الجسم، ويؤكد خلو الجسم نهائيًا منها، ويراعى تكرار التحليل كل فترة لأجل أن يتم التأكد من الحالة الصحية التي يكون عليها الشخص، وعدم تعرضه إلى أي مشاكل صحية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *