شروط تحليل السكر التراكمي

ما هي شروط تحليل السكر التراكمي ؟

شروط تحليل السكر التراكمي

مرض السكري يبحثوا دائمًا للتعرف على شروط تحليل السكر التراكمي، وذلك لأن تحليل السكر يتطلب عدة شروط قبل القيام به ولضمان نتيجة صحيحة وعدم تؤثر النتيجة بأي عوامل.

ما هو تحليل السكر التراكمي ؟

شروط تحليل السكر التراكمي

قبل التعرف على شروط تحليل السكر التراكمي يوضح لنا موقع يوسبيتال ما هو تحليل السكر التراكمي:

تحليل السكر التراكمي هو فحص يتم من خلال فحص نسبة الهيموغلويين الغليكوزيلاتي في الدم، ويعد هذا الفحص مهم بشكل كبير وذلك للقيام بتقييم وتحديد مدى التزام المريض بتناول الأدوية ومدى فعاليته معه، يتم هذا التحليل على الأقل كل 6 أشهر.

 ما هي شروط تحليل السكر التراكمي ؟

كما نعلم التحاليل بشكل عام تحتاج إلى مجموعة من الالتزامات، ولكن جميعًا نعلم أن مرض السكري بشكل خاص لديهم تعليمات وشروط مختلفة لذلك كل ما هو مريض السكر التراكمي قبل القيام بالتحليل أن يقوم باتباع شروط تحليل السكر التراكمي لضمان نتيجة صحيحة.

البعض يأخذ فكرة أن الصيام من الشروط الهامة قبل القيام بالتحليل، ولكن قد أثبت أنه لا يؤثر على نتيجة التحاليل ويمكن القيام به بعد تناول الطعام ولكن الانتباه من أن هناك أمور قد تؤثر على نتيجة التحليل وهي المكملات الغذائية مثل “فيتامين هـ، وفيتامين ج، وبعض الأمراض الأخرى التي تؤثر على التحليل.

إقرأ أيضًا: هل تحليل ferritin يحتاج صيام ؟

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي ؟

  • بالنسبة للأشخاص الأصحاء تكون نسبة المعدل تتراوح من بين %5.6 -%4.
  • أما بالنسبة إلى مرض السكر يجب عليهم إبقاء معدل السكر التراكمي أقل من %7 وذلك لعدم التعرض إلى الوصول لمضاعفات السكر عند زيادة المعدل عن 7.
  • أما بالنسبة إلى الحامل فيجب ألا تزيد نسبة السكر التراكمي عن %6.1 في الثلث الأول من الحمل وذلك لتقليل الخطر من الإصابة بتشوهات خلقية للجنين.
  • أما في الثلث الثاني والثالث للمرأة الحامل يكون نسبة السكر التراكمي بشكل طبيعي أقل من النتيجة الحقيقة.

إقرأ أيضًا: ماذا يعني نتيجة تحليل فيروس سي negative ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *