اختصار تحليل السكر التراكمي

اختصار تحليل السكر التراكمي

اختصار تحليل السكر التراكمي

يعرف اختبار السكر التراكمي على أنه تحليل يوفر المعلومات اللازمة عن مستويات نسبة السكر في الدم للمصابين بمرض السكري،ومدى استجابتهم للادوية الموصوفة، و كما يمكن استخدامه في تحديد المرض من نوع 2 ويعتبر اختصار تحليل السكر التراكمي هو (A1c) . حيث يمكن ان يرتبط الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء مع الجلوكوز، ويستند تحليل السكر التراكمي على هذا الارتباط، حيث ان كلما زاد مستوى الجلوكوز داخل الدم، كلما ارتبط الجلوكوز بشدة بالهيموجلوبين. و سنتعرف علي التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

ما هو المعدل الطبيعي لفحص السكر التراكمي و اهميته

تسحب عينة الدم من المريض لكي يتم فحصها في المعمل الطبي ، ويبلغ المعدل الطبيعي لنسبة الجلوكوز في الاختبار 5.7% وإذا زادت النسبة عن هذا الحد، فذلك يعني زيادة في مستويات الجلوكوز، مما يسبب خطورة صحية. و اهميته انه يساعد تحليل الفحص التراكمي المتخصصين في اكتشاف عدة أمور عن حالتك الصحية ومن ضمنها:

  • إيجاد مقدمات الإصابة بمرض السكري
  • تقديم النصيحة لك بتغيير شكل حياتك، والمساعدة على الحماية من مرض السكري نوع 2.
  • العمل على مراقبة مرض السكري والمساعدة علي اتخاذ قرارات العلاج لمنع مضاعفاته
  • العثور على اصابة مرض السكر من النوع 2.
    إذا كنت تعاني من مضاعفات السكري الخطيرة، تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان ينبغي إجراء هذا الإختبار.

أقرأ أيضا النسبة الطبيعية لتحليل ca-125

اختبار السكري التراكمي والحمل

يمكن أن يستخدم المتخصصون في الرعاية الصحية اختبار مرض السكر التراكمي في مرحلة اول الحمل، لمعرفة ما إذا كانت السيدة الحامل التي تعاني من دلائل خطر مرض السكري غير المشخصة، وذلك لأن التحليل يفحص ​​نسبة  الجلوكوز في الدم لديها خلال الأشهر الثلاثة الماضية. كما يستخدم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي (OGTT) لفحص سكري الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *