asat alat تحليل

d-dimer test (citrated plasma) تحليل

d-dimer test (citrated plasma) تحليل

رغم التعافي الكامل من فيروس كورونا المستجد، يمكن ان يشكو بعض المتعافين من ضيق التنفس او حتي جلطات دموية في أماكن متفرقة بالجسم ، يطرح العديد من مرضى فيروس كورونا في العزل المنزلي خاصة، تساؤولات كصيرة حول توابع الإصابة بالفيروس ، يجيب عليها أطباء المعالجين في الصدر والتحاليل و ايضا العناية المركزة، مؤكدين و باجماع ضرورة الخضوع لاختبار الدم يسمي بـd-dimer test (citrated plasma) تحليل والأشعة المقطعية إلى جانب المتابعة المستمرة بعد التعافي للتأكد من خلو الجسم من الجلطات التي تؤدي إلى نوبات من ضيق النفس. وسنتعرف علي التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

ما هو تحاليل d dimer و ما أهميتها؟

d-dimer test (citrated plasma) تحليل هو جزء من البروتين الذي يمكن ان يساعد على تكون الجلطات وقد تتكون منه كميات بنسب كبيرة في الجسد لدي الشخص بعد تعرضه للإصابة لجلطة، ويستخدم هذا الاختبار للتحقق من نسبة D-dimer في الدم، لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من جلطة دموية أم لا بعد مرض كورونا.

أقرأ أيضا اختصار تحليل السكر التراكمي

ما رأي الأطباء في أهميتها للمتعافين من كورونا؟

أوصى الطبيب محمد صلاح، أخصائي الاختبارات بحميات إدفو، بالقيام بها بعد التعافي من فيروس كورونا، للتأكد من عدم اصابة بجلطات بالدم بجانب الأشعة المقطعية على الصدر. وبحسب تصريحات الطبيب محمد صلاح لـ “الوطن” سواء كان متعافي بعد العزل المنزلي أو المستشفى اختبار d dimer يعتبر ضروري لمتابعة حالة المريض بعد التعافي من الفيروس للتأكد من سلامته وعدم ملاحظة أعراض جانبية عليه بعد فترة. يعتبر ضيق التنفس وجلطات دموية في أماكن متفرقة بالجسم، هي آثار جانبية يلاحظها بعض المتعافين من الفيروس بعد وقت قليل من عودتهم للتعايض مع حياتهم بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *