تحليل dimer d النسبة الطبيعية

ما هو تحليل dimer d النسبة الطبيعية ؟

تحليل dimer d النسبة الطبيعية

يمكن الكشف عن تحليل dimer d النسبة الطبيعية من خلال أخذ عينة دم من المريض للتعرف على مدى إصابته بمرض معين ينتج عنه الأعراض الظاهرة، أو استبعاد الإصابة بأمراض أخرى.

ما هو تحليل dimer d النسبة الطبيعية ؟

يعتبر هذا الفحص أحد الإجراءات الطبية التي يتم من خلالها تحليل الدم للتأكد من مدى وجود إصابة بجلطة دمية، كما أنه يعتبر هام لتشخيص الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بتخثر الدم، والمعدل الطبيعي لهذا الفحص في الرجل البالغ يكون النتيجة الطبيعية سلبية وفي المرأة أيضًا يكون المعدل الطبيعي للفحص سلبي.

ما هي أسباب إجراء تحليل dimer d ؟

يمكن أن يوصي الطبيب بضرورة إجراء تحليل dimer d في حالة إن كان المريض يعاني من أعراض الإصابة بتخثر الدم وتجلط الأوردة العميقة، والتي يعقبها بعض الأعراض وهي كالتالي:

  • وجود احمرار في الساقين.
  • الإصابة بورم في الساق.
  • الشعور بألم متكرر في الساقين.
  • سرعة بضربات القلب في حالة الإصابة بانسداد رئوي.
  • الشعور بألم في الصدر وسعال وصعوبة بالتنفس.

كيف يمكن إجراء تحليل دي دايمر ؟

يتم عمل تحليل dimer d عبر استعمال إبرة رفيعة معقمة وأخذ عينة دم من الوريد وإدخالها في أنبوب الاختبار الذي يحتوي على مضادات التخثر منها سترات الصوديوم بنسبة 3.2%، وفي الغالب يتم التعرف على نتيجة الفحص بشكل سريع ويتم الاستعانة به عادة خاصةً في غرف الطواريء.

إقرأ أيضًا: ماذا يعني تحليل aslo مرتفع ؟

ما هي استخدامات تحليل dimer d ؟

يوصي الطبيب المختص عادةً ببعض التحاليل الطبية التي من شأنها اكتشاف مدى إصابة المريض بحالة معينة أو استبعاد وجود مرض محدد يعاني منه الشخص، وهذا ما يفعله تحليل dimer d فمن خلاله يمكن للطبيب اكتشاف سبب حدوث أعراض الجلطة الدموية العميقة أو الانسداد الرئوي.

ولذلك فهو يعتبر من الإجراءات السريعة التي تجنب الطبيب اللجوء إلى الجراحة، وتساعد في استبعاد بعض الأعراض الظاهرة على المريض إضافة إلى ذلك يمكن لهذا التحليل الكشف عن اضطرابات تخثر الأوعية الدموية ومدى الإصابة بسكتة دماغية.

إقرأ أيضًا: اين اجد جهاز تحليل المخدرات المنزلي ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *