هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية ؟

هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية.. تحليل الـ Cbc هو من التحاليل المهمة للدم، فقد يحتاجه الأطباء للكشف على الكثير من الأمراض والمشاكل الخطيرة التي قد تؤثر على الجسم، ولكن هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر يوسبيتال سنتعرف أيضًا على أهم استخدامات هذا التحليل.

شرح تحليل الدم CBC

هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية.. تعداد الدم الشامل أو CBC هو اختبار دم يقيس العديد من أجزاء وخصائص الدم المختلفة، بما في ذلك:

  • خلايا الدم الحمراء، التي تقوم بحمل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى.
  • خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمقاومة العدوى.
  • الصفائح الدموية، والتي تساعد دمك على التجلط ووقف النزيف.
  • الهيموجلوبين، وهو العنصر الهام الذي يقوم بتوزيع الأكسجين من الرئة إلى أجزاء الجسم المختلفة.

هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

هل تحليل الدم يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

يمكن لنتائج تحليل cbc أن تكشف عن كثير من الأمراض مثل سرطان الغدد الليمفاوية، فمثلًا يقيس هذا التحليل نسبة الصفائح الدموية التي يتراوح عددها بين 150-450 ألف خلية لكل ميكرولتر دم.

إذا أظهر التحليل انخفاض في عدد الصفائح الدموية، فقد يكون ذلك بسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية أو تناول بعض الأدوية والإصابة بسرطان الدو أو سرطان الغدد الليمفاوية.

إذا أظهر التحليل ارتفاع في مستوى الصفائح الدموية، فقد يكون دليل على الإصابة بنوع من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي أو الرئة أو الجهاز الهضمي أو سرطان الغدد الليمفاوية أو الإصابة بفقر الدم أو الحديد.

في النهاية ينصح كثير من الأطباء بإجراء هذا التحليل بشكل مستمر، لأنه قد يكشف عن كثير من المشاكل والأمراض منذ البداية من عينة الدم فقط، ومن الأفضل اكتشاف المرض في بدايته لعلاجه بشكل أسهل.

أقرأ أيضاً :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X