هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية ؟

هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

من المعروف أن تحليل CBC من أشهر التحاليل المستخدمة في اكتشاف الأمراض، ولكن هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية باعتباره التحليل الشامل لكل محتويات الدم وما به من أجسام غريبة.

هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية ؟

هذا السؤال محير للكثير من الأشخاص حيث أن تحليل CBC يدخل في الكثير من القياسات الخاصة بالدم، كما يذكرها موقع يوسبيتال، والتي منها ما يلي:

  • يقيس هذا التحليل نسب الخلايا الحمراء من الدم، وهي المسئول الرئيسي في الجسم عن حمل غاز الأكسجين من مصدره الرئيسي في الرئة إلى باقي أجزاء جسم الإنسان.
  • أيضًا من خلاله يمكن معرفة كمية الخلايا البيضاء في الدم، والتي تزداد أعدادها في حال كان الشخص يعاني من مرض معين أو مهاجمة كائنات غريبة لجسمه.
  • كما يمكن قياس كمية الصفائح الدموية، وهي تعد من مكونات الدم الأساسية، والتي تساعد الدماء على التجلط عندما يحدث نزيف للشخص.
  • معرفة كمية الهيموجلوبين بالدم وهو من العناصر المهمة، والتي عند نقصها بالجسم فإن الشخص سوف يعاني من الأنيميا كما أنه مسئول عن حمل الأوكسجين للجسم ككل.

إقرأ أيضًا: متى يبان الحمل بالتحليل المنزلي بعد الابرة التفجيرية ؟

ما هي دلالات تحليل CBC ؟

هناك عدد من النتائج الهامة التي يعرضها تحليل CBC، والتي من خلالها يمكن للطبيب تحديد ما يعاني منه المريض بكل دقة، وتكون النتائج كالتالي:

إن كانت نتيجة تحليل CBC بها كمية قليلة أكثر من المعتاد من الصفائح الدموية، وتكون نسبتها الطبيعية تتراوح بين 150 إلى 450، فإن ذلك الأمر مؤشر على أن الشخص صاحب التحليل يعاني من سرطان الغدد اللمفاوية أو ما يسميه البعض باسم سرطان الدم.

بينما إذا كانت النتيجة الخاصة بالتحليل قد أظهرت نسب عالية من مستويات الصفائح الدموية، فإن ذلك الأمر مؤشر قوي على أن المريض يعاني من إصابته بسرطان الثدي أو أمراض متعلقة بجهازه الهضمي.

إقرأ أيضًا: ما هي كيفية قراءة نتيجة تحليل الدم للحمل ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X