شرح تحليل pcr لفيروس بي

شرح تحليل pcr لفيروس بي

عند التحدث عن موضوع شرح تحليل pcr لفيروس بي نذكر أن تحليل pcr هو اختصار للمصطلح Polymerase Chain reaction والذي يسمى تفاعل سلسلة البوليميراز، وسبب هذه التسمية هو استخدام الإنزيم الطبيعي الذي يعرف بإنزيم البوليميراز الذي يقوم بعملية نسخ الحمض النووي وتصليح أخطاء عملية النسخ، ويقصد بمفهوم التفاعل التسلسلي رد الفعل الذي يتم به نسخ المادة الوراثية.

ما هو تحليل pcr؟

لمعرفة شرح تحليل pcr لفيروس بي يجب أولاً معرفة ما هو تحليل pcr والدور الذي يقوم به وهو كالتالي:

تحليل pcr أو تفاعل البوليمراز المتسلسل هو طريقة دقيقة تستخدم للكشف عن وجود أي ڤيروسات في الجسم مثل فيروس بي، وفيروس سي، ومؤخراً يتم استخدامه للكشف عن فيروس كورونا.

يتم من خلال هذا التحليل تحديد ومعرفة كمية الفيروس الموجودة في الجسم، ومتابعة نشاط الفيروس، ومدى استجابة الجسم للعلاج حتى التعافي.

شرح تحليل pcr لفيروس بي

نوضح شرح تحليل pcr لفيروس بي فيما يلي:

ينتقل فيروس التهاب الكبد بي للإنسان عن طريق العلاقة الجنسية بدون وقاية، أو أثناء عملية الولادة، ويسبب هذا الفيروس بالتهاب كبدي حاد قد يسبب دمار الكبد.

عند إجراء هذا التحليل فإن النتيجة الإيجابية ل HBsAg تدل على وجود عدوى نشطة مزمنة أو حادة، أما النتيجة السلبية فتدل على عدم وجود عدوى.

أما النتيجة الإيجابية ل HBcAb من نوع IgM فتعني عدوى نشطة حادة، أما الإيجابية من نوع IgG فتدل على عدوى مزمنة، أما النتيجة السلبية فتدل على حدوث عدوى في الماضي البعيد أو بسبب التطعيم.

بعد إعطاء التطعيم ضد فيروس بي، فإن مستوى أكثر من 100 وحدة مستوى جيد ويحمي من التهاب الكبد ب، أما المستوى الأقل فيتطلب حقنة تعزيز.

لا تقتصر وظيفة تحليل pcr على اكتشاف وتحديد فيروس بي وفيروس سي فقط، وإنما له وظائف أخرى مثل تحديد البصمة الجينية للطب الشرعي، وإثبات نسب الطفل للأب، وتشخيص العديد من أنواع السرطانات، واستنساخ الجينات الوراثية، وتشخيص الأمراض المزمنة، ويتعامل هذا التحليل مع بروتينات المرض، ومضادات المرض.

أقرأ أيضاً : نسبة الخطر من تحليل psa

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *