تحليل wbc في البراز

تحليل wbc في البراز

تحليل wbc في البراز

يهدف الفحص المجهري للبراز بشكل أساسي إلى توضيح وجود فائض من خلايا الدم الحمراء أو البيضاء، مما يشير إلى وجود المرض في الأمعاء، لأنه لا يُفترض أن تظهر خلايا الدم الحمراء أو البيضاء في البراز الطبيعي. سنعرض في هذا المقال معلومات حول تحليل wbc في البراز وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هو فحص البراز المجهري؟

يتم إجراء الاختبار بعد إضافة الميثيلين الأزرق إلى البراز لتحسين القدرة على تمييز خلايا الدم الحمراء.

تقوم الجراثيم الغزوية مثل الشيغيلة، السلمونيلة، اليرسنية، أو ألمطثية العسيرة، وكذلك الأميبا عن طريق التسبب في تلف الغشاء المخاطي للأمعاء والتسبب في التهاب ، يتمثل في زيادة عدد كريات الدم البيضاء والحمراء في البراز، يحدث تفاعل مماثل عندما تصاب الأمعاء بمرض التهابي مزمن.

في حالة وجود خلايا الدم الحمراء في البراز (الدم الخفي) ولكن لا توجد خلايا دم بيضاء، يجب الاشتباه في وجود ورم حميد أو خبيث.

عندما يكون لديك مرض معدي ناجم عن طفيلي معوي، يمكن للخبير تشخيص سبب العدوى من خلال النظر مباشرة إلى البراز من خلال المجهر. على سبيل المثال، هناك الأميبا والجيارديات وهي جزء من الطفيليات المعوية الشائعة.

إقرأ أيضاً تحليل ts

ما هي طريقة إجراء الفحص؟

يتم جمع عينة جديدة من البراز في وعاء نظيف، يجب عدم تلوث عينات البراز بالبول أو الماء. بمجرد جمع البراز، يجب نقلها إلى المختبر في غضون ساعتين من جمعها أو نقلها إلى عبوة المواد الحافظة لنقلها إلى المختبر في أسرع وقت ممكن، بالنسبة للرضع ، عادة ما يتم أخذ عينة من البراز من مسحة الشرج.

ما هو الاستعداد للفحص؟

لا يلزم أي تحضير خاص للفحص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *