تحليل Fns

تحليل Fns

هذا هو فحص الدم: إجمالي تعداد الدم باللغة الفرنسية يتوافق مع اختبار CBC الإنجليزي، ويعرف اختبار FNS باسم تعداد الدم الكلي، وهذا أحد اختبارات الدم الشائعة التي تشخص الأمراض، والتي يسأل عنها الأطباء في كثير من الحالات مثل العدوى والحالات الأخرى التي تتطلب إجراء الفحص، في هذه المقال سوف نتعلم المزيد عن تحليل FNS.

تحليل Fns

الاختبار، الذي يتضمن بالفعل العديد من الاختبارات، يعطي تفاصيل عن خلايا الدم الثلاث، خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، لأنها تقيس ارتفاع كل منها في الدم، بالإضافة إلى تحديد الخصائص الفيزيائية للخلايا، مثل الحجم والشكل والمكونات التي تحتويها.

أقرأ أيضاً : تحليل وظائف الكلى

ماذا يقيس تحليل Fns؟

يتضمن فحص FNS في الغالب قياس مستوى خلايا الدم الحمراء والبيضاء، بالإضافة إلى العديد من الاختبارات الأخرى التي تحتاج إلى إجراء بعض الحالات، وإليكم تفاصيل أهم الاختبارات التي يقيسها تحليل FNS:

خلايا الدم الحمراء: يقيس فحص FNS عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

مستوى الهيموغلوبين: وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والمتخصص في حمل الأكسجين، بالإضافة إلى قياس الهيماتوكريت المعروف أيضًا باسم حجم الخلايا المتراكمة (الهيماتوكريت) ويعبر عن النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم الكلي.

الصفائح الدموية: يقيس جهاز التغذية بالحقن مستوى الصفائح الدموية في الدم، وهي الخلايا المسؤولة عن تخثر الدم.

متوسط حجم الصفائح الدموية: يختصر MPV، ويجب أن يقال ان حجم الصفائح الجديدة أكبر من حجم الصفائح القديمة، لذا فإن القراءات العالية في هذا الاختبار تشير إلى معدل إنتاج مرتفع للصفائح الدموية.

هيموغلوبين الكرية الوسطي المختصر MCH، هو متوسط كمية الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء.

 التركيز الوسطي هيموغلوبين الكرية يختصر MCHC وهذا التحليل يعبر عن متوسط تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.

الحجم الكروي الوسطي المسمى MCV، هو متوسط حجم خلايا الدم الحمراء.

قياس توزيع كريات الدم الحمراء، تختصر لـRDW ، والذي يعبر عن مقدار التغيرات في حجم خلايا الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء: تقيس اختبارات SNSF مستويات ونسب أنواع خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى في جسم الإنسان.

الحالات التي تتطلب تحليل FNS

هناك بعض الحالات التي يلزم فيها تحليل FNS، مثل:

التحقق من الحالة العامة للمريض: يمكن إجراء الفحص كجزء من فحص طبي روتيني لمراقبة الصحة العامة وتشخيص العديد من الحالات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا.

تشخيص المرض: يمكن للأطباء طلب اختبار FNS إذا كانوا يعانون من الضعف والتعب والحمى بالإضافة إلى العدوى و الكدمات والنزيف للمساعدة في تشخيص السبب الأساسي للأعراض.

مراقبة الحالات المرضية: قد يطلب الطبيب تحليل FNS في حالة وجود اضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم المختلفة.

مراقبة العلاج الطبي: يمكن استخدام تحليل FNS لمراقبة صحة المرضى الذين يتناولون الأدوية التي قد تؤثر على تعداد خلايا الدم المختلفة.

طريقة إجراء تحليل FNS

لا يحتاج تحليل FNS إلى اتباع أي تعليمات خاصة في التحضير للفحص، ومع ذلك، يوصى بارتداء قميص قصير الأكمام أو قميص بأكمام يمكن رفعها أثناء سحب الدم، وفي معظم الحالات، قد يأكل الشخص ويشرب بشكل طبيعي قبل اختبار fns، ومع ذلك، قد يطلب الطبيب من الشخص أن يصوم لفترة قبل الاختبار في حالة استخدام نفس النمط في اختبارات أخرى.

يتم إجراء التحليل عن طريق سحب عينة دم من خلال وريد في منطقة الكوع أو الوريد الموجود في الجزء الخلفي من اليد. يستمر الاختبار بضع دقائق فقط، يتم خلالها مسح الجلد بالكحول، ويتم وضع شريط مطاطي حول الذراع لملء الوريد بالدم، ويتم إدخال الإبرة في الوريد لأخذ عينة الدم بعد الانتهاء، تُغطى المنطقة بضمادة لوقف النزيف وإزالة الشريط المطاطي، ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر لقياس الخلايا المختلفة بجهاز خاص، وتجدر الإشارة إلى أن تحضير نتائج الفحص قد لا يستغرق وقتاً طويلاً، استعد لعدة ساعات أو كحد أقصى في اليوم.

تفسير نتائج تحليل FNS

يمكن تفسير نتائج تحليل FNS على النحو التالي:

كريات الدم الحمراء: يتراوح العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء عند الرجال بين 4. 5 و5. 9 مليون خلية/ميكرولتر من الدم، بينما في النساء بين 4. 5 و5. 1 مليون خلية/ميكروليتر.

سبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء

قد تكون نتيجة التحليل، التي تظهر انخفاضًا في عدد خلايا الدم الحمراء، مؤشرًا على حدوث نزيف حاد أو مزمن، بالإضافة إلى ذلك، قد يشير إلى نقص العناصر الغذائية مثل نقص الحديد ونقص الحديد، فيتامين ب 12 ونقص حمض الفوليك، وقد يشير أيضًا إلى اضطراب في نخاع العظام، التهابات العظام المزمنة وأمراض الكلى المزمنة.

سبب ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء

عدد خلايا الدم الحمراء قد يكون أعلى من الطبيعي، بسبب الجفاف وأمراض الرئة وأورام الكلى التي تزيد من إنتاج هرمون الإريثروبويتين (إرثروبويتين) ، فإن التدخين والعيش في مناطق مرتفعة، وبسبب أمراض وراثية معينة، بالإضافة إلى كثرة الحمر. الحقيقة (كثرة الحمر الحقيقية). 

الهيموجلوبين: يتراوح مستوى الهيموجلوبين الطبيعي عند الرجال بين 140-175 جم/لتر، وفي النساء ما بين 123-153 جم/لتر، وقد يزيد الطول أو ينقص بسبب العوامل التي ذكرناها أعلاه عند الحديث عن خلايا الدم الحمراء.

الهيماتوكريت: تتراوح نسبة الهيماتوكريت في البشر بين 41. 5-50. 0٪ و36. 9-44. 6٪ عند النساء، وقد ترتفع النسبة أو تنقص للأسباب التي ذكرناها أعلاه حول خلايا الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء: يتراوح عدد خلايا الدم البيضاء بين 4500 و11000 خلية/ميكروليتر من الدم.

سبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء

اضطرابات دماغ العظام، وأمراض المناعة الذاتية، والالتهابات الحادة، والإنتان، والمعروف أيضًا باسم تعفن الدم، والأورام اللمفاوية وأنواع السرطان الأخرى التي تنتشر إلى نخاع العظام، ونقص المغذيات والأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية يسبب الإيدز.

سبب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء

بينما يمكن أن يزداد عدد خلايا الدم البيضاء نتيجة الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية والالتهابات وسرطان الدم والورم النخاعي، بالإضافة إلى الحساسية والربو، وحالات مثل التعرض لإصابة في الجسم، والحروق، والنوبات القلبية، والتمارين الشاقة.

الصفائح الدموية: يتراوح عدد الصفائح الدموية من 150 إلى 450. 000 خلية/ميكرولتر من الدم.

 سبب انخفاض عدد الصفائح الدموية

قد ينخفض تعداد الصفائح الدموية بسبب العدوى الفيروسية والحمى الزرقاء وبسبب هجوم الأجسام المضادة للصفائح الدموية وتناول بعض الأدوية مثل الاسيتامينوفين والسلفوناميدات، تليف الكبد، أمراض المناعة الذاتية، الإنتان، اللوكيميا، الأورام اللمفاوية وخلل التنسج الشوكي، وإذا كنت تتلقى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

سبب ارتفاع عدد الصفائح الدموية

قد يزداد عدد الصفائح الدموية بسبب بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والجهاز الهضمي والثدي والمبيض والعقد الليمفاوية، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأمعاء الالتهابية، الذئبة، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الانحلالي.

والآن، نكون قد تعرفنا على تحليل fns.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *