تحليل full profile

تحليل full profile

تحليل full profile

هو نحليل مخبري يتم إجراؤه بناءً على قرار الطبيب المختص ، بحيث يتم اخذ عينة من دم المريض، بحيث يظخر نتائج هذا الفحص فكرة عامة من داحل جسم الانسان عن صحته ، كما يساعد أيضًا على تحديد الأمراض، ومعاينة اسباب الخطر المحيطة به. و بالرغم من أهمية تحليل full profile لتشخيص الأمراض المتعدده ، غير أنه يعتبر غير كافٍ في كثير من الحالات على تشخيص المرض بشكل مؤكد و دقيق ، ينصح الطبيب المعالج عادة بإجراء عدة اختبارات إضافية بناء على سجل الإنسان المرضي لكي يساعد على عملية تشخيص و معالجة المرض بشكل تام . وسنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

أقرأ أيضا تحليل gamma gt

ماذا تعبر بعض المصطلحات والرموز في فحص الدم الشامل؟

هناك بعض الرموز ، الأرقام أو الكلمات المفتاحية التي يتم الاشارة بها في هذا النوع من الاختبارات ، علي سبيل المثال :

  • الرمز إيجابي (+) أو رمز سلبي (-):
    بعض التحاليل المخبرية تضع رموزًا مثل رمز إيجابي أو سلبي للتعبير عن نعم أو لا علي سبيل المثال فحص وجود بعض البكتيريا او الجراثيم داخل الدم. من المهم ملاحظة أن الرمز بنعم قد لا تعني بالتاكيد سلامة المريض وأن النتيجة جيدة، وتعتمد بشكل واضح على نوع الفحص.
  • غير حاسم او ما يعني (Inconclusive):
    يعني هذا المصطلح أن التحليل المخبري غير قادر على التعيين إن كان التحليل إيجابي أو سلبي بناءً على العينة المقدمة ، إذ يقوم الطبيب المعالج عادةً بإعادة التحليل أو طلب فحص بديل.
  • المدى المرجعي او ما يعني (Reference range):
    الكثير من التحاليل المخبرية تقوم بكتابة نتيجة التحاليل على شكل رقم، و كما يمكن ان تقوم بكتابة المدى المرجعي الذي يظهر اقل و أعلى قيمة الذي يقع من بينه المدى الطبيعي للفحص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X