تحليل h pylori

تحليل h pylori

تحليل h pylori

تعتبر الجرثومة الملوية البوابية جرثومة غزوية تدخل إلى المعدة وتبقى في الخلايا الظهارية المتواجدة في غشاء المعدة المخاطي، وتسبب هذه الجرثومة تدمير والكثير من التهابات في الخلايا التي تتواجد في غشاء المعدة المخاطي، وسنعرض لكم في هذا المقال معلومات عن تحليل h pylori ، وذلك على مدونة يوسبيتال .

ماهي أسباب الجرثومة الملوية البوابية

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، و استخدام عدد من الأشخاص لنفس الأدوات الشخصية ، حيث اتفق الباحثون على أن هذه الجرثومة تنتقل من خلال اللعاب، ولهذا يكون انتقال العدوى سهل جداً بين أفراد الأسرة الواحدة، وهذا إذا كان أحدهم مصاب بالعدوى الجرثومية، بالإضافة إلى أن هذه الجرثومة شائعة جدًا، حيث تتواجد لدى تقريباً 80% من السكان.

اقرأ أيضا: تحليل hématocrite

كيف يتم تشخيص الجرثومة الملوية البوابية

  • اختبار النفس، حيث يستخدم هذا الفحص حتى يتم قياس كمية ثاني أكسيد الكربون في الجسم، ويتم في هذا الفحص باستخدام النظائر المشعة، ولكن يعتبر هذا الفحص غير موثوق به  100%.
  • اختبار فحص الدم، حيث يساعد فحص الدم في كشف وجود أجسام مضادة لجرثومة الملوية البوابية في الدم، ولكن بسبب بقاء هذه الأجسام المضادة في الدم حتى بعد القضاء على الجرثومة، فإن الفحص لا يعتبر موثوق بنسبة كبيرة، وبالتالي لا يمكن أن يكتفي الطبيب به لإثبات وجود الجرثومة في الجسم.
  • اختبار البراز، حيث يعتبر اختبار دقيق جداً، ويقوم بالكشف ما إذا كان جسم المريض يحتوي على مستضدات  الجرثومة.
  • فحص تنظير المعدة، ويتم عن طريقه إدخال أنبوب مرن و صغير ويرتبط بألياف بصرية إلى داخل المعدة، حيث يتم أخذ عينة من الغشاء المخاطي للمعدة حتى يتم التأكد من ما إذا كانت تحتوي على الجرثومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *