نسبة الخطر من تحليل psa

نسبة الخطر من تحليل psa

عند سرد موضوع نسبة الخطر من تحليل psa يجب أن نذكر أن psa هو بروتين سكري يتم انتاجه من خلايا البروستاتا، وهو عبارة عن إنزيم بروتيني بمعنى آخر هو بروتين لديه القدرة على تفكيك بروتينات أخرى، ويوجد هذا الإنزيم بنسب عالية في السائل المنوي وأنسجة البروستاتا، كما يوجد بنسب معتدلة في الغدد التناسلية للمرأة ونسيج الثدي، ويرتفع مستواه أثناء الحمل.

ما هو تحليل PSA؟

قبل معرفة نسبة الخطر من تحليل psa يجب أولاً معرفة ما هو هذا التحليل كالتالي:

هو اختصار لمصطلح Prostate-Specific Antigen ويعني تحليل المستضد البروستاتي النوعي، والذي يتم إفرازه من خلايا غدة البروستاتا.

ويعتمد هذا التحليل على قياس كمية هذا الإنزيم في الدم، حيث يتواجد بشكلين مختلفين هما ” المستضد البروستاتي النوعي الحر، المستضد البروستاتي النوعي المعقد”.

وفي الغالب فإن هذا التحليل يقوم بقياس مجموع كميات الإنزيم بشكليه الاثنين، وقبل القيام بهذا التحليل يجب عدم ممارسة علاقة جنسية لمدة 24 ساعة.

نسبة الخطر من تحليل psa

قد تدل ارتفاع نسبة الخطر من تحليل psa على الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب أو تضخم البروستاتا، أو قد يحدث سرطان البروستاتا في بعض الحالات، وفيما يلي نوضح النسب الطبيعية لهذا التحليل باختلاف الفئة العمرية:

  • أقل من 50 سنة، تكون النسبة الطبيعية أقل من 2.5 نانوجرام/مل.
  • ما بين 50-59 سنة، النسبة الطبيعية أقل من 3.5 نانوجرام/مل.
  • من 60-69 سنة، النسبة الطبيعية أقل من 4.5 نانوجرام/مل.
  • أزيد من 70 سنة، النسبة الطبيعية أقل من 6.5 نانوجرام/مل.

عند اختلال هذه النسب أو زيادتها عن الطبيعي، فهذا دليل على وجود نسبة خطر.

هناك الكثير من الأعراض التي يدل وجودها على سرعة إجراء هذا التحليل منها وجود آلام عند التبول، والشعور بآلام في منطقة الحوض والظهر، وحالات التبول المستمر، كما يتم إجراء هذا التحليل لمرضى سرطان البروستاتا لمتابعة المرض وتقييم فعالية العلاج، كما يفضل إجراء التحليل للأشخاص المتقدمين في العمر، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض البروستاتا.

أقرأ أيضاً : النسبة الطبيعية لتحليل igg rubella للحامل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *