تحليل hba1c

تحليل hba1c وقياس نسبة الهيموغلوبين في الدم

تحليل hba1c

تحليل hba1c هو من الاختبارات الضرورية التي يجب إجرائها وسوف نوضح لكم ما هو هذا التحليل وما هي الحالات التي يجب أن تخضع لعملة، وطرق إجرائها ولمعرفة كافة التفاصيل تابعونا في السطور القادمة من هذا المقال.

ما هو تحليل hba1c

هو فحص الهيموغلوبين السكري ويعرف بعدة اسماء لقياس HbA1c كمية السكر في الدم (الجلوكوز)، ويوضح كمية الجلوكوز المرتبط بالهيموجلوبين.

وذلك خلال ثلاث أشهر وإذا كانت مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد خلال الأشهر الماضية أم لا، ويتم عمل ذلك من خلال قياس نسبة السكر المرتبط بخلايا الدم الحمراء.

ويحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى الهيموجلوبين (Hb) ووظيفته عمل الأكسجين للخلايا ويتم أتحاد السكر في مجرى الدم مع الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وهو من الفحوصات الهامة التي يجب إجرائها لمراقبة سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري الشائع.

إقرأ أيضًا: تحليل c reactive protein النسبة الطبيعية للبروتين في الدم

لماذا يتم عمل تحليل hba1c وكيفية إجرائه

يطلب الأطباء عادةً بأن يقوم الأشخاص المصابون بداء السكري بفحص HbA1c وذلك كل 3 إلى 6 أشهر لأن هذه الفحص، يعطي مؤشر على كفاءة السيطرة الكلية على مستويات السكر في الدم خلال الاسابيع 8 إلى 12 السابقة.

  • وارتفاع نتائج تحليل hba1c تعني زيادة خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.
  • وطريقة عمل اختبار HbA1c هو عبارة عن تحليل دم ويتم أخذ العينة من قبل الطبيب المختص في مختبر التحاليل والجدير بالذكر أن لا يوجد أي تعليمات قبل الفحص مثل الصيام وغيره.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *