تحليل hba1c صائم ام فاطر

تحليل hba1c صائم ام فاطر ؟

تحليل hba1c صائم ام فاطر

يعتبر تحليل hba1c هو تحليل هام يقوم به الكثير من مرضى السكري، ولكن هل يجب أن يكون الشخص الذي يجري تحليل hba1c صائم ام فاطر، ومتى تكون المعدلات طبيعية بالنسبة لهذا التحليل.

ما هو تحليل hba1c ؟

تحليل hba1c صائم ام فاطر

يعتبر هذا التحليل من ضمن التحاليل الخاصة التي يجريها مرضى السكري، حيث يساعد هذا التحليل في الكشف على نسبة الهيموجلوبين السكري، كما أنه يكشف عن مستوى السكر في الدم، ويعتبر تحليل hba1c غير مكلف نهائياً ويمكن لأي شخص أن يقوم به في أي معمل.

يُسمى تحليل hba1c تحليل السكر التراكمي، حيث أنه في كثير من الأحيان يطلب الطبيب من المريض إجراء هذا التحليل للتعرف على نسبة السكر في الدم أثناء فترة حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا، حيث تعتبر هذه الفترة هي الفترة الخاصة بمتوسط عمر خلايا الدم الحمراء.

يلزم أن يكون الشخص الذي يجري تحليل hba1c صائم ان فاطر ؟

يتساءل الكثير عن هل يجب أن يكون المريض الذي يجري تحليل hba1c صائم أم فاطر، ومن هنا يمكن توضيح أنه لا يلزم أن يكون المريض صائم قبل إجراء تحليل السكر التراكمي، ذلك لأن الصيام أو الإفطار لا يؤثر في نتيجة التحليل.

يجدر الإشارة إلى أنه في حال كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي مرتفعة ففي هذه الحالة يكون الشخص مصاب بمرض السكري، والذي يعتبر مرض مزمن يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، والتي تتمثل في مرض القلب ومرض الكلى وتلف الأعصاب.

إقرأ أيضًا: ماذا يعنى أن تحليل acid uric مرتفع ؟

ما هي نتائج تحليل hba1c ؟

  • تكون النسبة الطبيعية لتحليل hba1c ما بين 5% وحتى 6%.
  • في حال كان الشخص مصاب بمرض السكري فتكون نتيجة التحليل الخاصة به تتراوح ما بين 5% وحتى 7%.
  • يجب على مريض السكري أن يحافظ على نسبة الهيموجلوبين السكري الموجود في الدم بحيث تكون النسبة أقل من 7%.

إقرأ أيضًا: متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *