تحليل الهيموجلوبين

تحليل الهيموجلوبين

تحليل الهيموجلوبين

الهيموجلوبين ، هو بروتين يحتوي على عنصر الحديد الذي يحمل كرات الدم الحمراء ، و لأن الأمر كذلك ، و نقص عنصر الحديد يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين في الدم سنعرض في هذا المقال معلومات عن تحليل الهيموجلوبين وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هي وظيفة الهيموجلوبين؟

  • وظيفة الهيموجلوبين تقوم بنقل الأكسجين ، من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم ، و إعادة ثاني أكسيد الكربون من مختلف أعضاء الجسم إلى الرئتين من تاني ، لذلك من الممكن أن يؤدي نقص الهيموجلوبين (بالأنيميا – فقر الدم) عدد كبير من الظواهر والأعراض و تظهر بداية الأعراض التعب والشحوب ، و وصولا إلى صعوبة التنفس.
  • و يعرف معظم الناس العلاقة بين نقص الهيموجلوبين في الدم و نقص عنصر الحديد ، و كذلك يعرفون مصطلح (الأنيميا و فقر الدم) كحالة من نقص الهيموجلوبين في الجسم ، ومع ذلك ، يجب أن نعرف أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم ليس هى نفس المشكلة ، ولكنها هي أحد الأعراض التي تؤدي إلى وجود مشكلة أخرى، و يجب علينا تشخيصها.
  • بالإضافة الى ذلك ، هناك عدد من الحالات التي يكون فيها تشخيص مستوى الهيموجلوبين مرتفع في الدم بشكل يفوق العادة ، منها مثلا لدى المدخنين بكثرة.

كيف نستعد للفحص الهيموجلوبين؟

ليست هناك حاجة لاى استعدادات خاصة لهذا الاختبار ، و نظرا لأنه يتم إجراء هذا الاختبار فى العادة ، مع فحوصات عامة أخرى ، مثل فحص مستويات الدهون في الدم ، ومن الممكن أن تكون هناك حاجة للصوم.

اقرأ أيضا تحليل الهربس igg

متى يتم إجراء الفحص؟

  • غالبا ما يتم عمل فحص الهيموجلوبين كجزء من فحص الروتين المعروف لدينا باسم (العد الدموي الشامل) ، و يتم عمل هذا الفحص في جميع الحالات، تقريبا ، التي يأخذون من أجلها عينة من الدم للفحص ، أو في الحالات التي يكون فيها شكاوى من المريض و مشاكل مثل التعب المفرط ، الضعف ، وما يشبه ذلك.
  • و بالإضافة الى ذلك ، يتم إجراء اختبار الهيموجلوبين للأشخاص الذين تم تشخيصهم بمشاكل متعلقة بالدورة الدموية الخاصة بهم ، مثل فقر الدم أو فائض الهيموجلوبين في الدم (polycythemia) ، و لذلك من أجل متابعة و مراقبة تطور المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *