تحليل acid uric مرتفع

ماذا يعنى أن تحليل acid uric مرتفع ؟

تحليل acid uric مرتفع

يعتبر تحليل uric acid من التحاليل التي تساعد في الكشف عن نسبة حمض اليوريك في الدم أو البول، وحينما تكون نسبة تحليل acid uric مرتفع أو منخفض فهذا يشير إلى وجود مشاكل أو اضطرابات معينة.

 ما هو تحليل uric acid ؟

تحليل acid uric مرتفع

يُسمى تحليل uric acid بتحليل نسبة حمض اليوريك في الدم أو البول، حيث يعتبر هذا التحليل من التحاليل الهامة والضرورية التي يمكن من خلالها الكشف عن كمية تحطيم مركبات البيورين المتواجدة في خلايا الجسم المختلفة.

يمكن توضيح أن حمض اليوريك يذوب في الدم، ثم ينتقل إلى الكلى التي تقوم بعدها بإخراجه مع البول، وبهذا نجد أنه حينما يتم إنتاج كمية كبيرة من حمض اليوريك أو حينما لا يستطيع الإنسان التخلص منه بالشكل المطلوب فإنه في هذه الحالة تتكون بلورات وبالتالي تترسب في المفاصل، مما قد يسبب الإصابة بمرض النقرس.

إقرأ أيضًا: متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج ؟

ماذا يحدث إذا كان تحليل acid uric مرتفع ؟

حينما تكون نسبة هذا التحليل مرتفعة عن الحد الطبيعي لها، فهذا يكون إشارة على إصابة الفرد بأحد الأمراض التالية:

  • قد يكون الشخص مصاب بالنقرس والذي يعتبر من ضمن الالتهابات التي تصيب المفاصل، حيث يحدث هذا المرض بسبب ترسب حمض اليوريك في المفاصل.
  • إذا كانت نسبة تحليل uric acid مرتفعة فهذا قد يكون دليل على إصابة الشخص بحصوات الكلى والتي تكون على هيئة تكتلات صلبة صغيرة مثل الحجارة تكون في الكلى.
  • يسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الإصابة بقصور في الكلى والذي قد يتسبب في شعور المصاب بألم كبير في الناحية السفلى من الظهر أو الشعور بألم أثناء التبول أو ظهور دم في البول.
  • إذا كان مستوى حمض اليوريك مرتفع أثناء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي فإن هذا يؤدي إلى قتل الكثير من خلايا الجسم المختلفة.

إقرأ أيضًا: ما هو تحليل tpha ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X