سعر تحليل المناعة

سعر تحليل المناعة

سعر تحليل المناعة

تحليل المناعة ANA الهدف منه هو الكشف عن الأجسام المضادة للنواة في دمك، في العادة يقوم جهازك المناعي بصنع أجسام مضادة لتساعدك على محاربة ومقاومة أي عدوى، لكن قد يحدث خلل في هذه الوظيفة وتبدأ هذه الأجسام المضادة مهاجمة أنسجة جسمك السليمة. مستهدفة بذلك نواة كل خلية من هذه الخلايا، لذلك يتم إجراء تحليل المناعة ANA. وفي العادة يطلب الطبيب هذا الاختبار من الأشخاص المشتبه إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلب الجلد وعبر موقع يوسبيتال سنطلعك علي المزيد من المعلومات عن تحليل المناعه وكذلك سعر تحليل المناعة .

ما هي الأجسام المضادة ؟

هي عبارة عن بروتينات يقوم جهازك المناعي بصنعها لمحاربة البكتيريا و الفيروسات و الجراثيم، وفي حال أخطأ جسمك في التمييز بين الأجسام الغريبة التي تغزو جسمك وبين خلايا جسمك فهذا يطلق عليه الأجسام المضادة الذاتية التي تهاجم الخلايا والأنسجة في الجسم يمكن أن تتسبب الأجسام المضادة في إتلاف المفاصل والجلد والعضلات والأجزاء الأخرى من الجسم أما بالنسبة للأجسام المضادة للنواة (ANAs) هي نوع من الأجسام المضادة التي تهاجم البروتينات داخل خلايا جسمك.

لماذا يتم إجراء تحليل المناعة ANA ؟

بعض الأمراض الروماتيزمية لها علامات وأعراض متشابهة مثل: آلام المفاصل التعب الحمى وعلى الرغم من أن تحليل المناعة ANA لا يمكنه تأكيد تشخيص بعينه، إلا أنه يمكنه استبعاد بعض الأمراض المشتبه فيها، وإذا جاءت نتائج التحليل إيجابية وقتها يمكنك عمل اختبار الدم للبحث عن وجود أجسام مضادة معينة.

اقرا ايضا : سعر تحليل hla b27

كيف تستعد لإجراء تحليل المناعة ANA ؟

هذا التحليل يتطلب عينة من دمك، وإذا كنت ستجري هذا التحليل فقط فيمكنك تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل الاختبار لا مشكلة في ذلك، لكن إذا كنت ستستخدم نفس العينة لعمل اختبارات أخرى إضافية فقد تحتاج وقتها للصيام فترة قبل أخذ العينة وهذا سيشرحه لك طبيبك الخاص، كما أن هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج التحليل لذلك عليك اخبار طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية ما.

ما هي التوقعات لـ تحليل المناعة ANA ؟

  • ما يمكن توقعه لإجراء تحليل المناعة ANA ، أن يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية أو طبيب التحليل بأخذ عينة من الدم عن طريقة إبرة في الوريد في الذراع، ثم إرسالها لتحليلها. وأنت يمكنك الرجوع لأنشطتك اليومية على الفور بعد الانتهاء من أخذ عينة الدم. نتائج تحليل المناعة ANA النتائج الإيجابية لـ تحليل المناعة ANA يعتمد على وجود الأجسام المضادة للنواة، ولكن حصولك على نتائج إيجابية لا يعني أنك مصاب بمرض، فالكثير من الأشخاص كما أوضحنا من قبل لديهم نتائج إيجابية دون أي أمراض مناعة ذاتية وبالأخص النساء فوق 65 عام.
  • قد ارتبطت بعض الأمراض المعدية وبعض أنواع السرطانات بتطور الأجسام المضادة للنواة مثل بعض الأدوية، لذلك إذا اشتبه طبيبك الخاص في إصابتك بمرض مناعي ذاتي معين فأنه سيطب منك عدد آخر من الاختبارات والتحاليل، ويمكن اعتبار تحليل المناعة ANA مثل المعلومة الواحدة التي يستدل بها الطبيب على المعلومات الأخرى وفي أي اتجاه سيأخذك بناء على الأعراض والعلامات التي تعاني منها.

دواعي إجراء تحليل ANA 

عادة يطلب إجراء تحليل ANA عند ظهور بعض العلامات الدالة على الإصابة باضطراب في جهاز المناعة الذاتية، وهي مجموعة من الأعراض الغامضة وغير محددة السبب، والمتغيرة مع مرور الوقت أو يؤدي استمرار الإصابة إلى تفاقمها، وفي أحيان أخرى يحدث تناوب بين تهيج الأعراض وفترة اختفاءها،  من الواجب ذِكر العلامات والأعراض التي تتطلب إجراء التحليل، والتي ترد في الآتي:

  •  الحمى بدرجة منخفضة إلى متوسطة.
  • استمرارية الإصابة بالتعب والضعف خلال اليوم.
  • الشعور بألم في مفصل واحد مشابه للألم المصاحب لاتهاب المفاصل.
  • ظهورطفح جلدي أحمر، وهو طفح يشبه الفراشة من حيث الشكل.
  • حساسية الجلد لضوء الشمس.
  • الإحساس بخدر في اليدين أو القدمين.
  • الإصابة بالعديد من الالتهابات في بعض الأعضاء والأنسجة، بما في ذلك الكلى والرئتين وكلا من القلب وبطانته، بالإضافة إلى الجهاز العصبي المركزي والأوعية الدموية.

نتائج تحليل ANA

يمكن تقسيم النتيجة إما إيجابي أو سلبي فالنتيجة الإيجابية تدل على تكون الأجسام المضادة ANA، ومن جهة أخرى إذا ما كانت النتيجة السلبية، فإنها تدل على عدم تواجد هذه الأجسام في الدم، وبالتالي عدم ثبات الإصابة بأي من أمراض المناعة الذاتية، في بعض الأحيان قد لا تكون إيجابية الاختبار محددة للإصابة بمرض معين مرتبط بالمناعة الذاتية، وإنما بالعديد من الأمراض منها:

  • متلازمة Sjögren: وهي المتلازمة المرتبطة بجفاف العين ومنطقة الفم.
  • مرض تصلب الجلد: وهو المرض المرتبط بتصلب النسيج الضام في الجسم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: والذي يؤدي بدوره إلى تلف في المفاصل المؤدي إلى الآلام المبرحة، بالإضافة إلى تورم في منطقة المفاصل المصابة.
  • التهاب المفاصل المزمن لدى الأطفال: وهو نوع من أنواع الالتهابات المناعية الذاتية الذي يصيب الأطفال.
  • مرض النسيج الضام المختلط: وهي حالة يعاني منها الأشخاص من أعراض الذئبة، وهو من أنواع الطفح الجلدي، بالإضافة إلى تصلب في الجلد والتهاب في العضلات.

سعر التحليل

  • يمكن اجراء التحيل في اي من المعامل المتاحة في منطقتك
  • اما عن السعر فيختلف السعر من مكان إلي اخر ويبدا من 350 جنيه مصري

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *