تحاليل المناعة ana

تحاليل المناعة ana

تحاليل المناعة ana يعرف بأنه من الفحوصات التي يتم عملها لأجل التعرف على الأجسام المضادة للنواة، وتعرف بأنها البروتينات التي تعمل الخلايا البيضاء على إنتاجها، وعرف أنها من الخلايا البائية والتي تعد جزءً مهم من جهاز المناعة عند الإنسان، وهي تتمثل أعمالها الخاصة في كشف الكائنات المعدية والتي تتمثل في الجراثيم التي تمر إلى الجسم، ولديها قدرة في التخلص من الالتهابات.

تحاليل المناعة ana

تحاليل المناعة ana.. من التحاليل التي يتم طلبها لأجل أن يتعرف الطبيب على الجسم، والتأكد من عدم وجود فيروسات أو بكتريا داخل الجسم، وهذا ليسهل معالجتها قبل أن يتعرض الجسم إلى مشاكل بسبب هذه الفيروسات.

ويمكن أن يصاب الجهاز المناعي بعدة أمراض تؤذي الجسم، ويتم إجراء التحليل لمجموعة من الأسباب التي تساعد الأشخاص في التعرف على المشكلة التي يعاني منها جهاز المناعة.

الأسباب الرئيسية لإجراء تحاليل المناعة ana

يقوم الكثير من الأطباء بطلب تحاليل المناعة ana وهذا لأجل التعرف على الأمراض أو الإصابات التي تسبب حدوث اضطرابات في جهاز المناعة، وهذه الأعراض غامضة ومتغيرة في العديد من الأوقات، ولكنها تظل مستمرة لفترة من الوقت، ويمكن أن تنقطع فترة وتعود مرة أخرى، لذا من أهم هذه الأسباب الرئيسية:

  • سخونة الجسم ولكن بنسبة قليلة.
  • حدوث هزال وضعف عام في الجسم على مدار اليوم.
  • الإصابة بآلام في المفاصل وهذا يشبه التهابات المفاصل.
  • تعرض الجسم إلى طفح جلدي، ويأخذ شكل الفراشة على الجلد باللون الأحمر.
  • الإصابة بحساسية الجلد وهذا من ضوء الشمس.
  • التنميل المستمر في اليدين والقدمين.
  • وجود التهابات في أنسجة الجسم أو بعض الأعضاء، وتتمثل في الرئتين والكلى والكبد، بجانب الجهاز العصبي والأوعية الدموية.
  • تساقط الشعر بشكل مستمر.

متي يتم طلب إجراء تحليل المناعة ana

عندما يعاني الإنسان من بعض الأعراض الغريب حدوثها، والتي تؤدي إلى التعب أو الإعياء يجب على الفور الذهاب إلى الطبيب لأجل أن يقوم بتشخيص الحالة، والتي يتطلب أغلب الأطباء إجراء تحليل المناعة الذاتية، ومن الأمراض التي تدل على الإصابة بالمشاكل في المناعة الذاتية:

  • وجود التهابات في المفاصل الروماتويدي.
  • التعرض إلى التهابات الأمعاء.
  • مشاكل الغدة الدرقية أو حدوث التهابات فيها.
  • الإصابة بفقر الدم، ووجود اضطرابات في الجهاز الهضمية.
  • وجود تصلب في الجسم.
  • التهابات في المفاصل الصدري.
  • أغلب الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة الذاتية يمكن أن يشتكون من نفس الأعراض والتي سبق وتم ذكرها في الفقرة السابقة.

نتائج تحاليل المناعة ana

النتيجة الإيجابية هذا يدل على أن هناك أجسام مضادة يتم تكونيتها، أما النتيجة السلبية فهذا يؤكد عدم وجود أي أجسام في الدم، وبالتالي يثبت عدم تعرض المناعة إلى أي أمراض أو فيروسات، وفي حالة الإيجابية يكون الجسم مصاب بمجموعة من الأمراض المختلفة والتي تتمثل في:

  • مرض النسيج الضام المختلط وهذا يعني أن الشخص يعاني من بعض الأعراض والتي تتمثل في الطفح الجلدي، التهابات العضلات في مختلف أماكن الجسم.
  • التهابات المفاصل المزمن عند الأطفال، ويعتبر من الأنواع الخاصة بالتهابات المناعة الذاتية عند الأطفال.
  • تصلب الجلد وهو من الأمراض التي ترتبط بتصلب النسيج الضام الموجود داخل الجسم.
  • التهابات مفاصل الروماتويدي والذي يؤدي إلى تلف المفاصل والتهاباتها، والتي تؤدي إلى الإصابة بالآلام الشاقة، بجانب وجود تورم داخل منطقة المفاصل المصابة.
  • متلازمة Sjögren وتعرف بأنها من المتلازمة التي ترتبط بمشاكل جفاف العيون والمنطقة حول العين.

ما هي الأجسام المضادة للجسم

تعرف الأجسام المضادة بأنها عبارة عن مجموعة من البروتينات التي يتم إنتاجها عن طريق خلايا الدم البيضاء، والتي تعد من أهم وظائف الجهاز المناعي عند الإنسان، والذي يعمل على دخول الجراثيم إلى الجسم.

الأجسام المضادة لها دور كبير في تحفيز الجهاز المناعي وهذا للتعرف على رد الفعل الناتج عنه، ومن الضروري أنها تتعرف على البروتينات الطبيعية التي توجد بالجسم وتقوم بحمايتها.

الأشخاص الذي يعانون من وجود نسب بسيطة من الأجسام المضادة، فهذا يدل على وجود بعض الأمراض، وهذا يحتاج إلى تنفيذ تحليل المناعة ana، للتعرف على الأعراض.

ما تحتاجون إليه قبل إجراء تحليل المناعة ana

يحتاج تحليل المناعة ana بعض الإجراء قبل أن يتم تنفيذه، يجث على الشخص الذي سيقوم بإجراء التحليل أن يمتنع عن تناول المأكولات أو المشروبات أو الأدوية يجب أن يكون صائم في هذا اليوم.

يتم سحب العينة عن طريق متخصصين محترفين داخل مركزنا وبعدها يتم تناول المأكولات والمشروبات مرة أخرى، وهذا حسب متطلبات الطبيب.

طريقة إجراء تحاليل المناعة ana

التحليل يتم عن طريق طبيب داخل معمل التحاليل حيث يقوم بسحب عينة من الدم.

استخدام مجهر خاص به شريحة تعمل عن طريق الأشعة فوق البنفسجية، يتم تسليطها على المجهر للتعرف على نتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية.

نصائح للأشخاص الذين يعانون من المناعة الذاتية

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن يقوم جميع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة المناعة الذاتية أن يقوموا بالاستمرار عليها لأجل تنفيذها والتي تتمثل الاهتمام بالأطعمة التي يتم تناولها في حالة وجود هذا المرض، وذلك لأن يوجد من الأطعمة التي يمنع تناولها، ومن أمثلة الأطعمة الممنوع تناولها أثناء هذه الفترة:

عدم تناول الحبوب والبقوليات وكذلك يتم الابتعاد عن جميع منتجات الألبان.

يراعى التقليل من تناول المكسرات بمختلف أنواعها والبيض والفاكهة المجففة.

الامتناع على المشروبات التي تصيب المريض بالمشاكل والتي تتمثل في مشروب الكاكاو والقهوة.

هذا النظام الغذائي يقوم بالمساعدة في حل هذه المشكلة، لذا يجب اتباع التعليمات التي يقوم الطبيب بمنحها إليك منعًا من حدوث أي مشكلة.

نسبة تحليل المناعة ana

أثناء القيام بتنفيذ التحليل بعد أن يتم التعرض إلى أعراض، فيكون من النتائج التي تسهل على الطبيب تحديد الحالة هو إيجابية التحليل والتي توجد بنسبة 30 %، وهذا يؤكد إيجابي التحليل وإصابة الشخص بالتهاب المفاصل.

إذا كانت النتيجة إيجابية بنسبة 65 % فهذا يؤكد وجود مجموعة من الأمراض التي توجد في الكبد، عند وصولها إلى نسبة 94 % فهذا يعني أن الجسم يوجد به مرض الذئبة.

يمكن ظهور نسبة أثناء عمل التحاليل بالرغم من عدم وجود أمراض، وغالبًا يكون مصاب بنسبة 5 %.

جهاز المناعة الذي خلق داخل أجسامنا يعتبر واحد من الأجهزة التي تقوم بحماية الجسم والحفاظ عليه من الإصابة بالأمراض، ولكن يجب كل فترة إجراء هذا التحليل لأجل أن يتم الحفاظ على الجسم وعدم إصابته من أي مرض.

وأخيرًا نكون تعرفنا على مجموعة من المعلومات التي تخص المناعة الذاتية وطريقة الوقاية منها، بجانب طريقة إجراء تحليل المناعة ana على يدي مجموعة من أفضل وأمهر الأطباء في مجال التحاليل، لذا يمكنكم التعرف أكثر حول الأعمال الخاصة بالمركز من خلال متابعة الموقع والمقالات التي يتم نشرها داخل موقعنا، نحن نمتلك اختصاصي خاص بأمراض المناعة الذاتية. 

أقرأ أيضاً : تحاليل الولادة القيصرية

فكرتين عن“تحاليل المناعة ana”

  1. Pingback: تحاليل الولادة القيصرية

  2. Pingback: هل يحدث حمل في اليوم ١٨ من الدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.