هل تحليل الغده لازم صايم

هل تحليل الغده لازم صايم

هل تحليل الغده لازم صايم

يتطلَّب إجراء بعض التحاليل الطبِّية الصيام لفترة زمنيّة محدده ، و يتسائل البعض هل تحليل الغده لازم صايم؟ ومن ناحية أخرى قد يُؤثِّر منع الطعام في نتائج بعض الاختبارات ، ومنها اختبار الغُدَّة الدرقيّة، إذ إنَّ مع الطعام قبل إجراء هذا الاختبار ، فد يُؤدِّي إلى ارتفاع في مُستوى الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة، كما يُؤدِّي إلى ظهور نتائج غير حقيقة ، ويُدخل فنِّي المعمل إبرة مُخصَّصة في وريد واحد من أوردة اليد؛ حتي يتمكن من سحب عيِّنة من الدم، ثم وضعها في أنبوب نحليل مُخصَّص، و بعد ذلك إجراء الاختبار في المُختبر. وسنعرف التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.

أقرأ أيضا هل تحليل الهرمونات يحتاج صيام

ما هي العوامل المُؤثِّرة في تحليل الغُدَّة الدرقيّة

يعتبر اختبار الغُدَّة الدرقية بشكل عامّ من الاختبارات المخبريّة الدقيقة، إلا أنَّه قد تُؤثِّر بعضا من الاسباب في دِقَّة هذا الفحص، ومن هذه الاسباب ما يلي :

  • استخدام بعض من أنواع العلاج :
    قد تُؤثِّر في اداء الغُدَّة الدرقيّة، فقد تخفض ، أو تزيد من اداء نشاطها، ممّا ينعكس على مستويات الهرمونات التي تنتجها في الجسم، ومن هذه الأدوية:
  1. بعض أدوية العلاج الكيميائيّ ( يسمي بالإنجليزيّة: Chemotherapeutic drugs).
  2. وبعض أنواع مُثبِّطات التيروسين كيناز (تسمي بالإنجليزيّة: Tyrosine-kinase inhibitor).
  3. وبعض علاج التعديل المناعيّ، كما قد تمنع بعض العلاجات امتصاص الادوية المُستخدمة لعلاج اضطرابات الغُدَّة الدرقيّة من الجهاز الهضميّ، مثل: علاج مُثبِّطات مضخَّة البروتون.
  • نمط الحياة:
    يُمكن أن تُؤثِّر بعض العادات ، والمُمارسات في دقة نتائج تحليل الغُدَّة الدرقيّة، مثل قِلَّة النوم، والتوتُّر، و ايضا طبيعة النظام الغذائيّ، كما يُؤثِّر عدم انتظام الحيض في نتيجة التحليل.
  • الحمل:
    تختلف نسبة هرمون الغُدَّة الدرقيّة اثناء شهور الحمل؛ لذا تختلف قِيَم نتائج التحليل الطبيعيّة للسيدة الحامل عن القِيَم الناتجة للأشخاص العاديِّين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *