هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم

هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم

هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم

فحص سرطان الرئة هو إجراء يُستخدَم في الكشف عن وجود سرطان الرئة عند الأشخاص الأصحاء الذين يزيد خطر إصابتهم بسرطان الرئة ، و يوصى بإجراء اختبار سرطان الرئة للبالغين الأكبر سنّا من المدخنين منذ مدة طويلة ، الذين لا تظهر عليهم مؤشرات وأعراض سرطان الرئة ، و يستخدم الأطباء الأشعة المقطعية المحوسب المنخفض الجرعة (LDCT) لاختبار الرئتين للكشف عن سرطان الرئة ، و في حالة اكتشاف سرطان الرئة مبكراً ، فمن المحتمل الشفاء منه بالعلاج سنتعرف على المزيد من هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

إقرأ أيضاً هل الاحتلام يؤثر على تحليل السائل المنوى

من الذى يجب عليه التفكير فى إجراء الفحص ؟

عادة ما يقتصر اختبار سرطان الرئة عادةً على الأشخاص الذين يكونون أكثر تعرضاً لمخاطر للإصابة بسرطان الرئة مثل:

  • البالغين الأكبر سنًّا من الذين يدخنون حاليًّا أو كانوا مدخنين سابقًا: يُعرض عمل اختبار سرطان الرئة بشكل عام على المدخنين والمدخنين السابقين البالغين الذين يكون عمرهم 55 أو أكبر.
  • الأشخاص الذين كانوا يدخنون بشراهة في الماضى ، و لكنهم أقتلعوا عن التدخين: فإذا كنت تدخن علبة سجائر يوميًّا طوال 30 عامًا و أقلعت عن التدخين ، فلابد أن تفكر في اجراء فحص سرطان الرئة ثم يُحتسب معدل التدخين بضرب عدد علب السجائر التي تدَخنها يوميا في عدد سنوات التدخين.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الشخص الذي لديه معدل تدخين علبة يوميًّا خلال ثلاثين عامًا يدخن بمعدل علبة في اليوم لمدة 30 عامًا ، أو علبتين في اليوم لمدة 15 عامًا أو ثلاثة أرباع علبة في اليوم لمدة 40 عامًا ، حتى إذا تغيرت عاداتك في التدخين على مر السنين ، يمكن لما تتذكره عن تاريخك مع التدخين تحديد إذا كان فحص سرطان الرئة مفيدًا لك أو لا.

  • الأشخاص الذين كانوا يدخنون بشراهة في الماضي ولكنهم أقلعوا عن التدخين ، و إذا كنت تدخن بشراهة لمدة طويلة و قمت بالإقلاع عن التدخين ، فقد تفكر في عمل اختبار سرطان الرئة.
  • الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بوجه عام ، و إذا كنت تواجه مشاكل صحية خطيرة ، فإن احتمالات استفادتك من اختبار سرطان الرئة أقل وقد تزداد احتمالات تعرضك لمضاعفات نتيجة اختبارات المتابعة. ولهذا السبب ، و يقدم اختبار سرطان الرئة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بوجه عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *