تحليل وظائف الكلى يحتاج صيام

هل تحليل وظائف الكلى يحتاج صيام

هل تحليل وظائف الكلى يحتاج صيام ؟

يتسائل الكثير من الأشخاص تحليل وظائف الكلى يحتاج صيام والإجابة هي نعم فمن الأمور التي يجب الانتباه لها لإجراء التحليل بشكل صحيح والحصول على النتائج المرجوة وتحليل وظائف الكلى هو أحد التحليلات اللازمة لضمان سلامة الكلى ووظائفها الطبيعية ويتم إستخدام الدم أو البول لغرض تحليل وظائف الكلى وسوف نقوم في هذا المقال بالإجابة بالتفصيل علي سؤال أهمية تحليل وظائف الكلى يحتاج صيام من خلال مدونة يوسبيتال.

الكلى هي المسؤولة عن تصفية الدم والتحكم في مستويات المركبات المختلفة في الجسم ، لأن كل وظيفة تؤديها الكلى ضرورية جدًا لجسم الإنسان ، ولكن عندما لا تستطيع الكلى أداء وظيفتها في جسم الإنسان تظهر المشاكل التي تخص الكلي ويُعرَّف مرض الكلى المزمن بأنه ينطوي على نوع من أمراض الكلى مثل البروتين في البول وانخفاض وظائف الكلى لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

نظرًا لوجود العديد من الأسباب للإصابة بأمراض الكلى المزمنة فقد تتأثر الكلى بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بينما يعاني البعض الآخر من أمراض الكلى المزمنة الخلقية لأن بعض الأفراد يولدون بعيوب في الكلى.

هل تحليل وظائف الكلى يُلزم الصيام ؟

  • يتم إجراء تحليل وظائف الكلى في معمل متخصص حيث يقوم المختبر بأخذ عينات بول من بول المريض لمدة يوم كامل سواء كان صغيرًا أو كبيرًا ثم يقوم بإجراء عملية تحليل لإظهار ما إذا كانت النتائج موجودة في البول من البروتين ومعدل إنتاجه مما يدل على سلامة الكلى ومدى تفاقم مشكلة المريض ، وقد يحتاجون إلى إجراء فحوصات إضافية للمساعدة في فهم حالة المريض بشكل أكثر دقة.
  • يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان الصيام يتم من أجل تحليل وظائف الكلى ويمكن توضيح هذه النقطة ، فهم يعتقدون أن الصيام ليس شرطًا أساسيًا لتحليل وظائف الكلى لذلك لا توجد مشكلة في التحليل بالنسبة للأشخاص غير الصائمين.
  • في حالة إجراء أي تحليل واختبارات أخرى تتطلب الصيام ، يجب ألا تتجاوز فترة الصيام 8 ساعات قبل التحليل.

أقرأ أيضآ : تحليل وظائف الكلى والكبد ومدي أهميته

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *