تحليل lipase

تحليل lipase

تحليل lipase

يعتبر تحليل lipase في الدم (او ما يسمي بالإنجليزية: Lipase in Blood Test)، هو احتبار يقيس كمية إنزيم الليباز في الدم، إذ يعتبر إنزيم الليباز أحد الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس، والتي تساعد علي القيام بهضم الدهون، و كما يجدر الإشارة أنه من الطبيعي وجود كميات بسيطة من إنزيم الليباز في الدم، ولكن عند إصابة الاضخاص بأحد أمراض البنكرياس، مثال علي ذلك التهاب البنكرياس، و ايضا انسداد القناة البنكرياسية بالحصوات ، فإنه قد يزيد نسبة  إنزيم الليباز في الدم. و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .

كما يهدف تحليل lipase في الدم يعتبر هو أحد التحاليل التيتستخدم لتقييم ومراقبة وظائف البنكرياس حيث يساعد تحليل ليباز داخل الدم في تشخيص و اتباع اضطرابات البنكرياس مثل التهاب في البنكرياس الحاد أو التهاب في البنكرياس المزمن، أو التهاب في البنكرياس الكحولي، كما انه يساعد في تشخيص الأمراض المزمنة المختلفة التي قد تصيب البنكرياس علي سبيل المثال التليف الكيسي. و يرجي العلم ان وجود اختلارات أخرى يمكن القيام بها بالإضافة إلى تحليل lipase في الدم، مثل اختبار الاميليز في الدم ولكن يجدر التنبيه أن اختبار Lipase في الدم يعد محدد اكثر لأمراض البنكرياس، و خاصة ان إصابة الشخص بالتهاب البنكرياس الحاد، و ايضا التهاب البنكرياس الكحولي الحاد، بينما يمكن ان يدل زياده تحليل الأميليز إلى وجود اصابة ولكن السبب قد لا يكون له ارتباط باضطرابات البنكرياس.

أقرأ أيضا تحليل monocytes absolute count

دواعي اجراء فحص الانزيم

يمكن ان يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء اختبار Lipase في الدم من الاشخاص الذين ليهم بعض مخاطر المرض بالتهاب البنكرياس، و يعتبر من هذه المخاطر ما يلي: 

  • مرض السكري.
  • زيادة نسبة الدهون الثلاثية.
  • زياده الوزن و السمنة.
  • تاريخ عائلي للإصابة بالبنكرياس.
  • التدخين.
  • الزياده في تناول الكحول.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X