تحليل tcmh منخفض

ماذا يعني تحليل tcmh منخفض ؟

تحليل tcmh منخفض

يعتبر تحليل tcmh هو تحليل يساعد في الكشف عن كمية وتركيز الهيموجلوبين، وفي حال كان تحليل tcmh منخفض أو مرتفع هذا يشير إلى وجود مشاكل واضطرابات معينة يعاني منها هذا الشخص.

ما هو تحليل tcmh ؟

تحليل tcmh منخفض

يطلب الطبيب عادةً إجراء تحليل tcmh لمساعدته في التعرف على كثير من الأمراض المختلفة الخاصة بالدم أو التي تؤثر على الدم، أبرزها هو مرض فقر الدم، حيث يساهم هذا التحليل في التعرف على نسبة الهيموجلوبين الموجودة في كل خلية دم موجودة في الجسم.

يجدر الإشارة إلى أنه في حال كان تحليل tcmh منخفض أو مرتفع، فهذا يكون إشارة على إصابة الشخص ببعض الأمراض أو الاضطرابات، حيث تكون النسبة الطبيعية لهذا التحليل تتراوح ما بين 27 – 33 بيكوغرام في كل خلية، وهذه المعدل يكون بالنسبة للأشخاص البالغين.

إقرأ أيضًا: تحليل hba1c صائم ام فاطر ؟

ماذا يحدث إذا كان تحليل tcmh منخفض ؟

يوصي الأطباء بإجراء تحليل tcmh في حال الشك بوجود فقر الدم، ومن هنا يمكن توضيح أنه في حال كانت نتيجة التحليل أقل من 26 بيكوغرام فإن هذا يشير إلى أن نسبة الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء منخفضة، مما قد يسبب في حدوث نزيف دموي أو الإصابة بفقر الدم صغير الكريات أو ما يسمى بالإنجليزية Microcytic anemia.

يمكن توضيح أيضًا أنه في حالة كانت النسبة منخفضة فهذا قد يشير كذلك إلى أن هذا الشخص مصاب بـ اعتلال الهيموجلوبين أو فقر الدم الناتج عن عوز الحديد والذي يسمى بالإنجليزية Iron deficiency anemia، ذلك لأن الحديد يعتبر من العناصر الأساسية التي تساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

من ناحية أخرى نجد أن انخفاض نسبة هذا التحليل قد تكون بسبب بعض الحالات النادرة التي تحدث بسبب الإصابة بأي من الأمراض الوراثية المختلفة المتمثلة في فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط أو مرض الثلاسيميا Thalassemia.

إقرأ أيضًا: ماذا يعنى أن تحليل acid uric مرتفع ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X