مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

عندما يحدث الحمل ، ينتج جسمك هرمون HCG، وهذه إشارة للمبايض لمواصلة إنتاج هرمون البروجسترون ومنع الحيض (PMS)، بعد ذلك يستمر إنتاج البروجسترون في تغذية الجنين ، وبعد ثمانية إلى عشرة أسابيع من الحمل ونمو الجنين ، تتولى المشيمة إنتاج البروجسترون وتزيد من إنتاجه حتى الولادة ، وبالتالي يصبح البروجسترون هرمونًا أساسيًا في الحمل ، ومن أهم وظائفه إحداث تغييرات إفرازية في بطانة الرحم والتي تعتبر ضرورية لنجاح عملية الزرع الجنين.

ما هو هرمون البروجسترون

  • البروجسترون هو أحد الهرمونات الأنثوية التي تفرز في أماكن كثيرة ، بما في ذلك الجسم الأصفر ، الذي يتكون من بقايا خروج بويضة من المبيض.
  • كما يتم إفرازه من المشيمة أثناء الحمل ويساعد في تحضير الرحم لإنهاء الحمل.
  • كما يتواجد هذا الهرمون في جسم الرجل، حيث من الواضح أنه يُفرز بكميات أقل ، مما يساعد على اكتمال نمو الحيوانات المنوية ونضجها.
  • يتواجد هرمون البروجسترون في جسم المرأة طوال الوقت ولكن بنسب مختلفة ، فتزداد نسبته وتنقص حسب المرحلة التي تمر بها.

ما هي دواعي إجراء اختبار هرمون البروجسترون

قد يكون طبيبك قلقًا بشأن بعض المشكلات الصحية التي تعاني منها وسيطلب منك هذا التحليل وسنعرف الأسباب التي أدت إلى طلبه هذا التحليل على النحو التالي:

  • حالات العقم أو الحمل هي أول ما يدفع الطبيب لطلب هذا الاختبار، وفي هذه الحالات تكون مستويات الهرمون منخفضة عن الحد الطبيعي.
  • عندما يشك في وجود ورم أو مشكلة في الغدة الكظرية التي تنتج هرمون البروجسترون .
  • في حالة الحمل ، يرتفع مستوى هذا الهرمون، لذا يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تأكيد اذا كان لديك حملًا خارج الرحم لأن مستويات الهرمونات لديك مرتفعة على الرغم من خلو الرحم من الكيس الجنيني.

اقرأ أيضا: هل يتم تحليل الحمل في اليوم 12 من الابرة التفجيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *