معنى rbcs فى تحليل البراز

معنى rbcs فى تحليل البراز

معنى rbcs فى تحليل البراز

هو تحليل لخصائص البراز و محتوياته ، فإن دراسة خصائص البراز تعكس وضع الأمعاء الداخلي ، و يتم طلب تحليل البراز عند اشتباه وجود التهاب في الأمعاء ، و يتم إجراء هذا التحليل لتقييم البراز بشكل عام ، ثم يتم إجراء فحوصات أكثر تخصصا للبراز ، فى العادة ما يكون بتحليل خاص بالجرثومة المعينة مثل فحص زراعة البراز سنتعرف على المزيد من معنى rbcs فى تحليل البراز وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هى الأعراض التى تحدث إذا كانت نتيجة تحليل البراز ليست جيدة ؟

  • أعراض الإصابة بالأميبا.
  • الإسهال الشديد.
  • التقلصات والمغص في البطن.

ما هي أسباب طلب تحليل البراز ؟

يطلب الطبيب تحليل البراز للمرضى المشتبه لديهم التهاب الأمعاء (مشاكل الإسهال) و يساعد هذا التحليل على تشخيص الأمراض التالية:

  1. التهاب الأمعاء الحاد: وهي مشكلة التهاب الأمعاء التي تحدث على لمدة أيام إلى أسابيع (حاد) ، و هي التى تنتجها الإصابة بالجرثومة ، أما بكتيريا أو فيروس أو كائن طفيلي.
  2. التهاب الأمعاء المزمن: هي مشكلة التهاب الأمعاء التي تحدث على مدار أشهر إلى سنين (مزمن) ، وهو التهاب غير جرثومي و قد يحدث بسبب مشكلة في الجهاز المناعى.

إقرأ أيضاً معنى rbcs فى تحليل البراز

ما هى طريقة عمل تحليل البراز ؟

يقوم المريض باعطاء عينة من البراز في أنبوب خاص ، و يقوم بتسليمها إلى المعمل حتى يتم تحليلها ، و يجب أن تتبع الإرشادات التالية للحصول على نتائج أفضل و أدق :

  • قم بإرسال عينتك إلى المختبر بأسرع وقت ممكن ، و من الأفضل أن تقوم بإرسالها خلال ٣٠ دقيقة من إعطاء العينة.
  • لا تقوم بتخزينها أو حفظها بالثلاجة بعد إعطاء العينة ، و من الأفضل أن تكون درجة حرارتها دافئة مثل درجة حرارة الجسم الداخلية.

ما هى تفسير نتيجة تحليل البراز ؟

  • النتائج الغير طبيعية لتحليل البراز هي عند حدوث تغير في شكل البراز أو ظهور الخلايا أو البكتيريا في فحص تحت المجهر.
  • يساهم فحص البراز بالعين المجردة على معرفة وجود نزيف في البراز و يساعد على تشخيص طبيعة تماسك البراز فى مشاكل الإسهال أو الإمساك.
  • يساعد فحص البراز تحت المجهر على تقييم وجود علامات التهابات البكتيريا في الأمعاء ، و يكون هناك ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء ، وقد يتم معرفة المسبب عند مشاهدة وجود بعض أنواع الطفيليات أو البيوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *