التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

التحاليل الطبية من الألف إلى الياء.. هنالك عدد كبير من أنواع التحاليل الطبية، والتي يتم استخدامها في مجالات طبية مختلفة لتقييم الحالة الصحية للفرد، وتشخيص الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية والكشف عن الإصابة بالأمراض الجينية، والتعرف على مدى كفاءة عمل أعضاء الجسم كالكلى والكبد، و سنتعرف في هذا المقال على التحاليل الطبية من الألف إلى الياء.

و للتعرف على التحاليل الطبية من الألف إلى الياء يجب معرفة بعض المعلومات حول التحاليل الطبية:

التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

يعد الكشف الدوري على الصحة العامة للإنسان واحد من أهم الإجراءات الوقائية لحمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسكر والسرطان وغيرها، وتعد التحاليل الطبية الشاملة جزء لا يتجزأ من الكشف الدوري السنوي، الذي يفضل أن يخضع له كل الأشخاص فوق سن الأربعين خصوصاً في حالات وجود تاريخ مرضي عائلي للإصابة بأحد أو بعض الأمراض المزمنة.

في كثير من الحالات قد يكتفي الأطباء ببعض تحاليل الدم الروتينية، في حين أن بعض التحاليل الأخرى قد تكون ضرورية للتنبؤ بإمكانية إصابة الشخص ببعض الأمراض واتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية.

أنواع التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

  •         فحوصات مخبرية روتينه.
  •         فحوصات كيمياء الدم.
  •         فحوصات مناعية.
  •         فحوصات هرمونية.

أهم التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

تحليل العدّ الدموي الشامل (Complete blood count):الكشف عن الكثير من الأمور المتعلقة بمكونات الدم مثل: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، و الهيموجلوبين،  والهيماتوكريت.

دواعي إجراء هذا التحليل: تقييم الصحة العامة للشخص، أو الكشف عن الإصابة بالأمراض بما في ذلك العدوى، وفقر الدم، وسرطان الدم، أو مراقبة الإصابة بحالة مرضية مُعينة، أو مراقبة استجابة الشخص لعلاج معين.

المعدل الطبيعي لهذا التحليل

  •         خلايا الدم الحمراء: الرجال بين 4.32-5.72 مليون خلية/ميكرولتر، النساء بين 3.90-5.03 مليون خلية/ميكرولتر.
  •         خلايا الدم البيضاء: بين 3.5-10.5 مليار خلية/لتر لكل من الرجال والنساء.
  •         الصفائح الدموية: بين 150-450 مليار/لتر لكل من الرجال والنساء.
  •         الهيموجلوبين: الرجال بين 13.5-17.5 غرام/ديسيلتر، النساء بين 12.0-15.5 غرام/ديسيلتر.
  •         الهيماتوكريت: الرجال بين 38.8-50%، النساء بين 34.9-44.5%. ا

تحليل البروتينات: وتتضمن البروتين الكلي والألبيومين (Albumin).

تحليل الدهون: يجرى تحليل الدهون (Lipid panel) بهدف الكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى متابعة علاجها، وقبل إجراء هذا الفحص يجب على الشخص الصيام لمدة تتراوح بين 9-12 ساعة، ويظهر هذا الفحص قيم الكولسترول الكلي (Total Cholesterol)، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني مرتفع الكثافة أو الكوليسترول الجيد الذي يعرف ب(HDL)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار (LDL).

 تحليل البول (Urinalysis): يمثل هذا التحليل سلسلة من الاختبارات والفحوصات التي تجرى على عينة من بول الشخص، ويجرى هذا الفحص بهدف التّحقق من وجود علامات تدل على الإصابة بأمراض معينة خاصة في المراحل المبكّرة منها مثل أمراض الكلى، والكبد، والسكري، وهذا التحليل يطلب قبل إخضاع الشخص للجراحة أو إدخاله المستشفى.

تحليل البراز: يبحث هذا الفحص في البراز عن البكتيريا أو الفيروسات أو الجراثيم الأخرى التي قد تسبب الأمراض.

تحليل فيتامين (د): يجرى هذا الفحص في عدة حالات، ومنها وجود خطر للإصابة بنقص فيتامين (د) أو في حال المعاناة من مشاكل في امتصاصه.

أهم الفحوصات الطبية من الألف إلى الياء

فحوصات الكبد: وتتضمن فحص مستوى بعض الإنزيمات والمواد التي يصنعها الكبد مثل: إنزيم   الفوسفاتاز القلوي (Alkaline phosphatase)، وإنزيم ناقل أمين الألانين (Alanine transaminase)، انزيم ناقل الأسبارتات (Aspartate transaminase)، والبيليروبين (Bilirubin).

 فحوصات الكلى: وتتضمن فحص نيتروجين اليوريا في الدم (Blood urea nitrogen) والكرياتينين (Creatinine).

فحوصات الكهارل: وتتضمن فحص مستوى ثاني أكسيد الكربون، والكلور، والبوتاسيوم، والصوديوم.

 فحوصات الغدة الدرقية: تطلب هذه الفحوصات في بعض الحالات ومنها: وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، أو في فترة الحمل، أو لدى النساء في فترة انقطاع الطمث، أو في حال الشكوى من التعب المزمن، أو من وجود مشاكل في الغدة النّخامية (Pituitary gland)، أو اضطرابات في الغدد الصماء. 

فحص مستضد البروستاتا النّوعي (Prostate-Specific Antigen): يجرى هذا الفحص للرجال بهدف الكشف عن احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا.

فحص فيروس نقص المناعة (HIV): يستخدم للكشف عن فيروس نقص المناعة الذي يهاجم جهاز المناعة، مما يؤدي إلى تدميرها أو إضعاف وظيفتها.

فحص السكر العشوائي: يقيس مستويات السكر في الدم خلال أي وقت من اليوم، وفي حال كانت نتيجة هذا الفحص 200  مغ/دل أو أكثر، فهذه النتيجة خارج النطاق الطبيعي المقبول.

فحص الدم لطفيلي الملاريا: يكشف عن وجود فيروس الملاريا داخل جسم الإنسان.

فحص هرمون التستوستيرون للرجال والنساء: (خصوصًا بعد سن انقطاع الطمث) وهو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

فحص هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone): وهو الهرمون المسؤول عن الانتصاب عند الرجال وعن الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة وهو يقل مع التقدم في العمر.

التحاليل الطبية من الألف إلى الياء
التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

فحص هرمون الاستراديول: وهو الصورة الأولية لهرمون الإستروجين، ويفرز لدى كل من الرجال والنساء، والمستويات المرتفعة منه في دم السيدات قد تكون مؤشرًا لاحتمالات الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم.

فحص هرمون PSA: وهو عبارة عن هرمون يفرز بواسطة البروستاتا في الرجال فقط، ووجوده في مستويات مرتفعة في الدم ترجح تضخم البروستاتا أو إصابتها بالالتهاب.

كيف يتم إجراء التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

  • يتم إجراء فحص دم عندما تكون ذراع الشخص الفاحص ممدودة وموضوعة بشكل مقلوب على مسطح مستوى أو طاولة. يقوم الطبيب بشد حزام مطاطي حول القسم العلوي من الذراع من أجل إعاقة تدفق الدم في اليد بشكل مؤقت قدر الإمكان ومن أجل حصر الدم في المنطقة التي يتم أخذ العينة منها بالحقنة.
  • يطلب من الشخص الذي يخضع للفحص بأن يقبض يده قدر المستطاع وهي حركة تساعد الشخص الذي يجري الفحص على إيجاد الوعاء الدموي الأفضل لأخذ العينة منه وهو عادة ما يكون وريدا في منطقة المرفق أو الساعد.
  • في بعض الحالات يتم أخذ العينة من منطقة ظهر كف اليد عندما يتم العثور على وريد ملائم من حيث الحجم.
  • يتم تطهير وتعقيم المكان بواسطة خرقة مشبعة بالكحول ثم يتم إدخال إبرة دقيقة بالوريد. تكون هذه الإبرة موصولة بأنبوب اختبار حقنة خاصة.
  • هذه العملية قد لا تكون لطيفة ومريحة نظراً لأنها تسبب ألما خفيفا عند الوخز.
  • يقوم الشخص الذي يجري الفحص بسحب كمية الدم المطلوبة بناء على عدد أنابيب الاختبار (يتعلق عدد أنابيب الاختبار المطلوب بكمية ونوع الفحوصات المطلوب من المختبر إجراؤها). 
  • عند الانتهاء من عملية سحب الدم يتم إخراج الإبرة بسرعة من الوريد وعندها يجب الضغط بشكل فوري على مكان الوخز (بواسطة خرقة قماشية) من أجل منع تدفق الدم من هناك.
  • ويتم أخذ أنابيب الاختبار إلى المختبر لإجراء الفحص.

 في بعض الحالات تكون هنالك حاجة لإجراء محاولتين أو ثلاث محاولات من الوخز وذلك عندما لا يتم التمكن من اختراق الوريد أو عندما لا يتمكن من يجري الفحص من أخذ الكمية المطلوبة من الدم في المرة الأولى.

أشهر معامل التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

  •         معامل المختبر
  •         معامل البرج
  •         معامل رويال لاب
  •         معامل ألفا لاب
  •         معامل فرست لاب
  •         معامل مصر
  •         معامل الدلتا
  •         معامل كايرو لاب

الآن نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول التحاليل الطبية من الألف إلى الياء ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم يوسبيتال.

أقرأ أيضاً : تحاليل وظائف الكلى

1 فكرة عن “التحاليل الطبية من الألف إلى الياء”

  1. Pingback: تحاليل وظائف الكلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.