تحليل الكلى الطبيعي

تحليل الكلى الطبيعي

تحليل الكلى الطبيعي

يتسائل الكثير عن كم نسبة تحليل الكلى الطبيعي ؟ ونجيب نحن بدورنا علي ان نسبة وظائف الكلى الطبيعيه يتم قياسها عن طريق قياس مستوى مادة الكرياتينين داخل الدم بوحدة الملي جرام لكل ديسيليتر أو ميكرومول لكل لتر. كما ان نسبة الكرياتينين الطبيعية في الدم تتراوح بين 0.84-1.21 ملجرام الي كل ديسيليتر و تعد هذه هي النسبة الطبيعية لوظائف الكلى، كما هو ما يعادل الـ 74.3-107 ميكرومول الي كل لتر. من الممكن أن تتغير معدل وظائف الكلى الطبيعي من معمل لاخر، او اعتمادًا على الجنس والعمر. وسنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.

أقرأ أيضا تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون

اسباب و علاج ارتفاع وظائف الكلى

زيادة نسبة وظائف الكلى يتمثل في زيادة مستوى الكرياتينين بالدم؛ وهو الناتج المناسب الطبيعي لاستهلاك العضلات لمادة الكيراتين. و من اسبابه مايلي :

  • مرض الكلى المزمن:
    يتسبب اعتلال الكلى في الحد من مقدرة الكلى على التخلص من مادة الكرياتينين و قد يؤدي إلى تراكمها و زيادة مستواها في الدم، و تعتبر من الأسباب الأكثر انتشارا لمرض الكلى المزمن: السكري، زيادة ضغط الدم، تناول بعض العلاجات في الحقيقة علي سبيل المثال «مضادات الهستامين.. وغيرها» ممارسة الرياضة القاسية بالنظر لوجود مادة الكرياتين داخل العضلات، فإنّ ممارسة النشاطات الرياضية القوية تزيد استهلاك الكرياتين من العضلات و افراز الكرياتينين مسببة زيادة مستواه في الدم.
  • تناول بعض الأطعمة:
    يعتبر  تناول اللحوم بكميات ضخمة من الأسباب الاساسية التي تساهم في ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم،وبالتالي نتمكن من القول أنّ الغذاء في بعض الأحيان يقوم بدوراً عند قياس الكرياتينين ومستوياته في الجسم. كما هناك أسباب أخرى تتسبب في ظهور اعراض زيادة وظائف الكلى، وهي:
  • الجفاف الشديد.
  • عدوات الكلى.
  • انحلال الربيدات.
  • انسداد في المجاري البولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *