تحليل البراجراف

تحليل البراجراف

تحليل البراجراف

يُعتبر بروجراف دواء مثبط للمناعة يتم أخده عن طريق الفم أو للأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الكبد أو الكلية أو القلب أو أي عملية زراعة أخرى، حيث أنه دواء فعال يساعد على منع رفض الجسم للعضو المزروع، وسنعرض لكم في هذا المقال معلومات عن تحليل البراجراف، وذلك على مدونة يوسبيتال .

كيف يعمل البروجراف

  • بعد عملية زراعة الاعضاء، يقوم جهاز المناعة لدى الشخص بالتعرف على العضو المزروع الجديد كجسم غريب، ثم يبدأ في مهاجمته، يعمل تاكروليموس أو بروجراف على الحد من رد فعل الجهاز المناعى،كما يساعد على منع رفض الأعضاء من خلال تثبيط نشاط الخلايا المناعية والذي يُسمى بالخلايا اللمفاوية التائية.
  • لهذا يجب الحفاظ على مستوى الدواء(بروجراف) في الدم من ضمن نطاق علاجي ضيق، حيث أنه إذا كان التركيز منخفض جداً ، حيث قد يحدث رفض للأعضاء وبالأخص إذا كانت مرتفعة جداً ، لهذا قد يصاب الشخص بالأعراض التي ترتبط بالسمية الدوئية.

اقرأ أيضا: تحليل الكومبو بعد 15 يوم

ما هي أهمية تحليل التاكروليموس/ البروجراف

يستخدم إختبار قياس نسبة التاكروليموس بالدم ليتم قياس كمية الدواء في الدم لتحديد إذا كان التركيز قد وصل إلى مستوى علاجي مناسب وأيضاً للتأكيد أن نسبة الدواء فى الدم أقل من المستوى السام، لهذا من المهم مراقبة مستويات البروجراف / التاكروليموس فى الدم لعدة أسباب منها مايلي:

  • يختلف المرضى إختلافاً كبيراً فى طريقة تعامل أجسامهم مع عقار التاكروليموس/ البروجراف الفموية طبقاً لوقت الجرعة والطعام الذي يأكله الشخص ، وأيضاً الجينات، لهذا من المهم قياس نسبة البروجراف بالدم.
  • ومن الممكن أن تؤدي الجرعات المرتفعة من بروجراف (تاكروليموس) إلى تلف الكلى، ولهذا يساعد إختبار بروجراف الأشخاص الذين قاموا بعملية زرع الكلى في التفريق بين تلف الكلى بسبب التسمم أي “ارتفاع مستوى الدواء” وبين تلف الكلى بسبب الرفض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *