تحليل البوتاسيوم

تحليل البوتاسيوم

تحليل البوتاسيوم

ما هو تعريف تحليل البوتاسيوم , هو اختبار يتحقق من نسبة البوتاسيوم في الدم.  و يبين تحليل البوتاسيوم النسبة من الالكتروليات (الأملاح) والمعادن في ذات الوقت، و كما يساعد على الحفاظ على مستوي الضغط الأسموزي للدم (الحفظ على توزان الالكتروليات) وما يتبع ذلك من المحافظة على مستوى الماء (كمية السائل داخل وخارج خلايا الجسد ) . كما يعتبر البوتاسيوم عنصر هام أيضا لعمل كلا من الأعصاب والعضلات. و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال .
نبذة عن البوتاسيوم
وغالبا ما تختلف مستويات البوتاسيوم باختلاف مستويات الصوديوم. فعندما تزبد مستويات الصوديوم، تقل مستويات البوتاسيوم، وعندما تقل مستويات الصوديوم، تزيد مستويات البوتاسيوم. و كما تتأثر مستويات البوتاسيوم بهرمون الألدوستيرون (aldosterone)، والذي يتم انتاجة من الغدد الكظرية (adrenal glands). كما يمكن أن تتأثر مستويات البوتاسيوم بأداء الكلى، ودرجة الحموضة داخل الدم، وكمية البوتاسيوم الذي يتم تناوله، و ايضا مستويات الهرمونات في الجسد، والتقيؤ الشديد، وتناول بعض العلاج ، مثل مدرات البول و مكملات البوتاسيوم. كما قد تؤدي بعض ادوية السرطان التي تعمل عن طريق تدمير الخلايا السرطانية الي رفع مستويات البوتاسيوم داخل الدم.

أقرأ أيضا تحليل براز vegetable cells

الاغذيه التي تحتوي علي بوتاسيوم

وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، علي سبيل المثال( الموز وعصير البرتقال والسبانخ والبطاطس) و و يمكن لنظام غذائي متوازن أن يمد الجسد يما يكفي احتياجاته من عنصر البوتاسيوم. و عندما تبدأ مستويات نسبة البوتاسيوم الخاصة بك في النقصان ، فقد يستغرق الجسد بعض الوقت لكي يبدء في الاحتفاظ بالبوتاسيوم. و خلال هذه الفترة، فقد يستمر نقل البوتاسيوم في البول، كما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في البوتاسيوم في الجسد ، و الذي يمكن ان تكون له عواقب وخيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *