تحليل السكر العشوائي

ما هو تحليل السكر العشوائي وما هي النسب الطبيعية للفحص؟

تحليل السكر العشوائي

تحليل السكر العشوائي من أهم الفحوصات والتحاليل التي تتم في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، حيث يتم إجراء هذا التحليل في أي ساعة في اليوم دون تحديد وقت معين أو شروط معينة، فيتم في حالة الإفطار أو الصيام فهو يعتبر أبسط تحليل يتم في بداية الإصابة بالسكري.

ما هي أسباب القيام بتحليل السكري العشوائي ؟

هناك مجموعة من الأسباب والأعراض التي يشعر بها المريض والتي تجعل الطبيب يطلب إجراء تحليل السكر العشوائي، ومن هذه الأسباب نذكر الآتي:

  • عندما يشعر الفرد بشكل متكرر في الرغبة المفرطة بالتبول في منتصف الليل.
  • يشعر المريض بالعطش بشكل مفرط وبطريقة أكثر من المعتاد.
  • الرغبة المفرطة في تناول حصص كبيرة من الطعام.
  • الشعور بتنميل في الأطراف.
  • مواجهة صعوبة شديدة وبطء في التئام الجروح.

إقرأ أيضًا: كيف يتم اكتشاف مرض السكر بدون تحليل؟

ما هي النسب الطبيعية للفحص العشوائي للسكر ؟

نتيجة تحليل السكر العشوائي يتم تحديدها من خلال نسب معينة تظهر في نتيجة التحليل، تشير إلى وجود الإصابة من عدمها، حيث عندما تكون النتيجة أكثر من 200 ملجم/دسل يكون الشخص بالفعل تمت إصابته بالسكري، وحينها يطلب الطبيب بإعادة التحليل للتأكد بشكل قاطع.

عند إعادة التحليل وظهور نفس النتيجة يتم إجراء تحليل السكري أثناء الصيام، وسوف تكون النتيجة أكثر 125 ملجم/دسل، بعد ذلك يطلب الطبيب إجراء آخر تحليل وهو تحليل السكر بعد إعطاء محلول يحتوي على مادة الجلوكوز، وإذا كانت النتيجة أكثر من 200 ملجم/دسل بعد ساعتين من تناول المحلول.

لذلك فإن تحليل مرض السكري العشوائي يتم في أول خطوات اكتشاف الإصابة، ومن ثم بدأ الطبيب في القيام بمجموعة من الخطوات والإجراءات الأخرى حتى يتم التأكد من الإصابة وصرف العلاج.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *