قراءة تحليل وظائف الكلى

قراءة تحليل وظائف الكلى ومدي أهميته

قراءة تحليل وظائف الكلى

يلجأ الكثير من الأشخاص للأطباء لقراءة تحليل وظائف الكلى وذلك لأن الكشف عن أمراض الكلى المختلفة في أسرع وقت ممكن يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاجها ومنع تدهورها لذلك من المهم القيام بالتحاليل اللازمة للإطمئنان علي سلامة الكلى حيث تعتبر الكلى من أهم أجزاء الجهاز الهضمي وهما اثنين من الأعضاء الحيوية على شكل حبة الفاصوليا يقعان على جانبي العمود الفقري ويبلغ طول كل كلية طول يبلغ حوالي 12 سم والكلى مسؤولة عن تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسد وسوف نقوم في هذا المقال سنقوم قراءة تحليل وظائف الكلى من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هي وظيفة الكلي ؟

  • الكلي هي عضو مهم في جسم الإنسان وشكلها يشبه حبة الفول لونها بني محمر لكنها أكبر من حبة البقول ويبلغ طولها حوالي 12 سم (هي المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي) وهي عملية تحدث داخل الخلايا الحية حيث يتم تدمير المواد مثل البروتين والدهون الممتصة من الطعام وتحويلها إلى طاقة يمكن أن يستفيد منها الإنسان وهي مسؤولة عن التحكم في السوائل في الجسم وموازنة كمية العناصر الإلكترونية (مثل الأيونات والملح) ودراسة وظائف الكلى أحد أشهر الأقسام الطبية.
  • عند الإنسان تقع الكلي في تجويف البطن على كل جنب جوانب العمود الفقري أسفل الحجاب الحاجز بزاوية تميل قليلاً خلف الصفاق في الكلى وينتج عدم التناسق في التجويف البطني عن موضع الكبد و وعادة ما تؤدي الكلية اليمنى إلى الأسفل وأصغر قليلاً من الكلية اليسرى وأقرب قليلاً إلى الوسط من الكلية اليسرى.
  • تقع الكلية اليمنى أسفل الحجاب الحاجز المستعرض وخلف الكبد حيث تقع الكلية اليسرى تحت الحجاب الحاجز المستعرض خلف الطحال.
  • فوق كل كلية توجد الغدة الكظرية وهي تحمي الضلعان الحادي عشر والثاني عشر الجزء العلوي من كل كلية وكل كلية والغدد الكظرية المصاحبة لها محاطة بطبقتين من الدهون الأدرينالين ومجاورة لفافة الكلى والكلية.
  • يتراوح وزن الكلى عند الرجال البالغين بين 125 و 170 جرامًا.
    أما بالنسبة للإناث ، فيتراوح وزن الكلى بين 115 و 155 جرامًا.

أقرأ أيضآ : نتيجة مزرعة البول sensitive ومدي أهميته

اختبارات وظائف الكلى

يطلب منك طبيبك إجراء سلسلة من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت وظيفة الكلى لديك معطلة ولتشخيص ما إذا كان لديك أي مرض في الكلى وتشمل هذه الفحوصات:

  • تحليل البول : يتحقق تحليل البول من وجود البروتين والدم في البول وفي هذا الاختبار تحتاج إلى تقديم عينة لجمع البول في غضون 24 ساعة لأنه يساعد على فهم كمية نفايات الكرياتينين التي يتم التخلص منها من الجسم وقد يكرر طبيبك الاختبار في غضون أسابيع قليلة لمعرفة ما إذا كانت النتائج متشابهة.
  • اختبار الكرياتينين في الدم : الكرياتينين هو منتج نفايات لبروتين اللحوم في النظام الغذائي والذي عادة ما يتم تصفيته بالكامل عن طريق الكلى من الدم ويمكن لفحص الدم هذا التحقق من وجود الكرياتينين في الدم ، وفي حالة تراكمه فإنه يشير إلى وجود مشاكل في الكلى وتشير مستويات الكرياتينين عند النساء التي تزيد عن 1.2 مجم / ديسيلتر ومستويات الكرياتينين عند الرجال أعلى من 1.4 مجم / ديسيلتر إلى مشاكل في الكلى.
  • نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) : يمكن أن يفحص اختبار نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) الفضلات في الدم ومحتوى النيتروجين في الدم ولكن لن تزيد جميع اختبارات BUN بسبب تلف الكلى لذلك من المهم إبلاغ الطبيب بأي أدوية أو مكملات غذائية تؤخذ بانتظام لأنها تتسبب في إرتفاع نسب النيتروجين في الدم.

علاج مرض الكلى

  • إذا ظهر اختبار أمراض الكلى في وقت مبكر في حالة ما إذا كانت نتائج الاختبار تشير إلى إصابتك بارتفاع ضغط الدم فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية للتحكم في ضغط الدم لديك.
  • في حالة مرض السكر من الأفضل الذهاب إلى أخصائي الغدد الصماء لأن هذا النوع من الأطباء متخصص في أمراض التمثيل الغذائي ويمكن أن يساعد في ضمان تحكمك بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم.
  • إذا كانت هناك أسباب أخرى لتحاليل وظائف الكلى غير طبيعية مثل تكون حصوات الكلى اوالاستخدام المفرط للمسكنات بسبب الألم فسوف يتخذ الطبيب المعالج الإجراءات المناسبة لعلاج تلك الأمراض.

طرق الوقاية للحفاظ على الكلى

  • بشكل عام حتي تحافظ علي صحة الكلي قم يوميا بشرب من نصف لتر إلى نصف لتر إلى لترين إلى لترين يوميًا (باستثناء مرضى القلب أو أولئك الذين ينصحهم الطبيب المعالج بخلاف ذلك) خاصة في فصل الصيف.
  • يعتبر ارتفاع ضغط الدم والسكري من أكثر أسباب القصور الكلوي شيوعًا لذلك أوصي هؤلاء المرضى أولاً بضبط ضغط الدم أو سكر الدم لديهم بالأدوية واتباع التعليمات الغذائية للطبيب المعالج.
  • أطباء الكلى بعد قراءة تحليل وظائف الكلى يتحققون من وظيفة الكلى غير الطبيعية في أقرب وقت ممكن من أجل محاولة منع تطور المرض من خلال الأدوية والنظام الغذائي.
  • إذا تمكنا من توعية مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري بأهمية الفحوصات المنتظمة لوظائف الكلى فيمكننا عندئذٍ منع نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى من الإصابة بالفشل الكلوي واللجوء إلى غسيل الكلى.
  • تجنب استخدام المسكنات الشائعة حتى لأقل سبب مثل الصداع أو الأنفلونزا وأنواع معينة من المضادات الحيوية التي تؤثر على الكلى حيث يمكن استبدالها بأنواع أخرى من المضادات الحيوية إذا لزم الأمر يمكن تقليل الجرعة وبالطبع لا يمكن القيام بذلك إلا تحت إشراف طبي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X