قراءة تحليل دلالات الأورام

قراءة تحليل دلالات الأورام

قراءة تحليل دلالات الأورام.. وهي عبارة عن قياسات تتم من عينة الدم يمكن من خلالها التوصل الى التشخيص المبكر للسرطان ومتابعة تأثير العلاج وقياس مدى استجابة المريض، ولا ينصح بإجراء هذه الفحوصات بشكل روتيني لإثبات أو عدم إثبات وجود الورم ولكن تكون هذه الفحوصات مفيدة لمتابعة حالة الورم إن وجد.

قراءة تحليل دلالات الأورام

قراءة تحليل دلالات الأورام.. (CEA) وهو مؤشر على أورام في القولون والمستقيم في حالة ارتفاع في نسبته عن القيمة الطبيعية والقيمة الطبيعية له عند غير المدخنين هي للذكور من 0 – 6.2 نانوغرام/ مل وعند الاناث المدخنات هي من 0 – 4.9 نانوغرام/ مل أما عند غير المدخنين من الذكور والاناث فهي من 0 – 3.0 نانوغرام/ مل.

(CA-125) وهو مؤشر على الأورام في الرحم والمبايض في حالة ارتفاع نسبته عن القيمة الطبيعية والقيمة الطبيعية له هي أقل 35 وحدة/ مل.

(CA-15.3) وهو مؤشر على الأورام في الثدي في حالة ارتفاع نسبته عن القيمة الطبيعية والقيمة الطبيعية له هي أقل من 31 وحدة/ مل.

(CA-19.9) وهو مؤشر على الأورام في البنكرياس في حالة ارتفاع نسبته عن القيمة الطبيعية، والقيمة الطبيعية لهذا الفحص هي أقل من 35 وحدة/ مل.

(PSA Total and Free) وهو مؤشر على وجود ورم في غدة البروستات وتكون نسبته الطبيعية في الدم ما بين 0 – 4 نانوغرام/ مل.

(PTH) الغدة جار درقية وهذا الفحص مؤشر على وجود ورم إذا ارتفعت القيمة عن قيمته الطبيعية وهي من 1.3 – 9.3 بيكومول/ لتر.

(ACTH) قيمته الطبيعية أقل من 46 بيكوغرام/ مل أما ال(Prolactin) القيمة الطبيعية عند الذكور هي اقل من 13 نانوغرام/ مل وعند الاناث أقل من 25 نانو غرام/ مل.

(AFP) ارتفاع هذه القيمة عن المعدل الطبيعي يؤشر على وجود أورام في الكبد والمرارة. والقيمة الطبيعية هي من 0 – 9 نانوغرام/ مل.

(CA-72.4) ارتفاع هذه القيمة عند المعدل الطبيعي يشير الى أورام في المعدة والقيمة الطبيعية لهذا الفحص هي أقل من 34 وحدة/ مل.

(NSE) ارتفاع هذه القيمة عن المعدل الطبيعي يؤشر على وجود أورام في الرئة والشعب الهوائية. والقيمة الطبيعية لهذا الفحص هي من 3.7 – 8.9 ميكروغرام/ لتر.

(Erythropoietin) ارتفاع القيمة عن المعدل الطبيعي يؤشر على أورام في الكلى وقيمته الطبيعية من 1.6 – 34 وحدة/ لتر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الإجابة الكاملة عن سؤال قراءة تحليل دلالات الأورام

أقرأ أيضاً : هل تحليل CbC يكشف السرطان

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *