انخفاض الخلايا الحمضية

انخفاض الخلايا الحمضية

انخفاض الخلايا الحمضية

انخفاض الخلايا الحمضية ، الخلايا الحمضية تلعب دورا كبيرًا في جسد الانسان ، حيث تساعد في مكافحة الفيروسات و العدوى والبكتيريا ، وتعتبر جزء حيوي واساسي من الجهاز المناعي، وبالتالي فإن نقص الخلايا الحمضية يزيد من تعرض الجسد للالتهابات والامراض ونقص المناعة الخاصة بالجسم، فما هي أسباب نقص الخلايا الحمضية بالجسد ؟ وما هى اعراض نقص تلك الخلايا الحمضية ؟ وكيف نعالج نقص الخلايا الحمضية فى الجسد ؟ وكيف نقوم بزيادة هذه الخلايا الحمضية ؟ كل هذا واكثر موجود فى هذا المقال على مدونة يوسبيتال .

شاهد ايضا : انخفاض tgo و tgp

الدم

الدم ما هو الدم؟ ومن ماذا يتكون؟ يُعدّ الدم احد اهمّ الاجزاء و المكوّنات في جسم الانسان، اذ انّه يعمل على نقل وحمل كلًا من الغازات المختلفه و المتنوعه مثل الاكسجين، ثاني اكسيد الكربون، اضافهً الى الموادّ الغذائيّه الى خلايا الجسم المختلفه و التي تحتاجها في عمليّات البناء، كما انّه يعمل على نقل كلٍ من مخلّفات عمليّات الايض ومخلّفات الخلايا من هذه الخلايا المختلفه و المتنوّعه الى اماكن واجزاء التخلّص منها في جسم الانسان، اي انّه يُعدّ الناقل الرئيس للعديد من المواد الغذائيّه في الجسم. كما انّ من الامور التي تميّز الدم عن غيره من السوائل المختلفه انّه لا يمكن تصنيعه او استبداله بايٍّ من المواد الاخرى المُصنّعه، حيث انّ المصدر الوحيد الخارجيّ له هو الحصول عليه من شخصٍ آخرٍ متبرّعٍ ب الدم، ولما للدم من دورٍ مهمٍ وكبيرٍ ورئيسٍ في جسم الانسان فانّه سيتمّ الحديث عن احد المكوّنات التي تتعلّق به وهي الخلايا الحمضيّه.

 الخلايا الحمضيه

ما ابرز ما يميز الخلايا الحمضيه؟ كما تمّ الحديث سابقًا فانّ للدم مكوّناتٌ متعدّده ومختلفه، فيحتوي الدم على كلٍ من كريات الدم الحمراء، كريات الدم البيضاء، الصفائح الدمويّه، وبلازما الدم، حيث انّ كريات الدم البيضاء تُعدّ احد اهمّ هذه المكونات التي تتواجد في دم الانسان، وتتميّز كريات الدم البيضاء بوجود انواعٍ مختلفهً منها، حيث تُشكّل هذه الكريات جميعها احد اهمّ اعمده الجهاز المناعيّ في جسم الانسان،  وتتميّز الخلايا الحمضيّه ببعض الصفات التي تميّزها عن غيرها من انواع الخلايا الاخرى التي تنتمي لكريات الدم البيضاء. حيث انّها تتميّز بوجود جزئين للنواه داخلها، اضافهً الى ذلك فانّ هذه الخلايا تتميّز وتتّسم بوجود حبيباتٍ داخلها وذلك عند النظر اليها وفحصها مخبريًا تحت المجهر، وهذا ما يميّزها بشكلٍ كبيرٍ عن باقي الانواع الاخرى من كريات الدم البيضاء، ومن المهمّ جدًا دراسه ومعرفه اسس المعلومات الصحيحه في ما يتعلّق ب الخلايا الحمضيّه، وذلك لانّ لها دورٌ كبيرٌ في العديد من ردود لفعل المناعيّه في جسم الانسان، وقد تكون ردود الفعل المناعيّه هذه اما مفيدهً لجسم الانسان او ضارّهً له.

اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء عديده، حيث تؤثر على انتاجها، وتتضمن كل من:

  • الالتهابات الفيروسيه: تؤدي الالتهابات الفيروسيه الحاده مثل؛ نزلات البرد (Common cold) و الانفلونزا الى انخفاض كريات الدم البيضاء، حيث تسبب تعطيل انتاجها في النخاع العظمي.
  • امراض خلايا الدم ونخاع العظام: ترتبط امراض خلايا الدم ونخاع العظام بانخفاض كرات الدم البيضاء، مثل؛ فقر الدم اللاتنسجي، و الطحال المفرط النشاط، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي.
  • السرطان: مثل سرطان الدم او غيره من انواع السرطان، يمكن ان يؤدي الى تلف نخاع العظام وب التالي انخفاض كريات الدم البيضاء، كما ان علاج السرطان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء سواء العلاج الكيميائي او الاشعاعي.
  • الامراض المعديه: مثل فيروس انخفاض المناعه البشريه ومرض الايدز (AIDS)، ومرض السل، فكلها امراض تؤثر على وظائف الجهاز المناعي، وب التالي تسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء.
  • اضطرابات المناعه الذاتيه: ايضًا تؤدي اضطرابات المناعه الذاتيه الى تدمير خلايا الدم البيضاء، مثل؛ الذئبه و التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • سوء التغذيه: يتسبب سوء التغذيه في انخفاض الفيتامينات و المعادن الهامه في الجسم مثل؛ فيتامين ب 12 و الفولات و النحاس، وهي العناصر التي تعزز كريات الدم البيضاء ب الجسم.
  • مشاكل الطحال: يساعد الطحال في انتاج كريات الدم البيضاء، وحينما يصاب الطحال بمشكلات صحيه مثل؛ العدوى و الجلطات الدمويه وغيرها، فسوف تتاثر نسبه كريات الدم البيضاء في الجسم.
  • الاضطرابات الخلقيه: تحدث الاضطرابات الخلقيه عند الولاده، و التي تؤدي الى انخفاض كريات الدم البيضاء نتيجه التاثيرات السلبيه على عمل نخاع العظم وانتاجه لخلايا الدم مثل؛ متلازمه كوستمان.
  • الساركويد: هو مرض مناعي يصيب اجهزه متنوعه في الجسم يظهر على هيئه مجموعات من الخلايا الالتهابيه، ويؤدي لانخفاض كريات الدم البيضاء.
  • بعض الادويه: تؤثر بعض الادويه على عدد كريات الدم البيضاء ب الجسم، مثل ادويه الاكتئاب، ومرض الفصام، ومثبطات المناعه وادويه السرطان.

اعراض انخفاض كريات الدم البيضاء

يصعب ملاحظه الاصابه بانخفاض كريات الدم البيضاء لان اعراضه شائعه، وتتمثل في:

  • الحمى.
  • رفع التعرق.
  • القشعريره و الشعور ب البرد.
  • كما ان الاشخاص المصابين بانخفاض كريات الدم البيضاء هم الاكثر اصابه ب التهابات الجسم المختلفه.

علاج انخفاض كريات الدم البيضاء

يعتمد علاج انخفاض كريات الدم البيضاء على نوع خلايا الدم البيضاء المنخفض وما الذي يسببه، وتشمل العلاجات ما يلي:

  1. 1- العلاجات الطبيه
  • يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الطبيه لرفع خلايا الدم البيضاء، وتتضمن:الادويه: تساعد بعض الادويه في تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء ب الجسم، ويتم تحديد الدواء وجرعته وفقًا لنسبه انخفاض الخلايا.
  • بروتينات تحفيز انتاج الخلايا: يمكن ان يصف الطبيب بروتينات تساعد في تعزيز انتاج خلايا الدم البيضاء ب الجسم.
  • ايقاف بعض العلاجات بشكل مؤقت: في حاله كان سبب انخفاض كريات الدم البيضاء هو العلاج الكيميائي، فسوف يطلب الطبيب ايقاف العلاج بشكل مؤقت للسماح بانتاج الخلايا البيضاء.

2- العلاجات المنزليه

ايضًا يمكن الاستعانه ببعض الاجراءات المنزليه اثناء الاصابه ب المرض، وهي:

  • تناول العناصر الغذائيه الهامه: ينصح ب الاكثار من الفواكه و الخضروات لرفع مستويات الفيتامينات و العناصر الغذائيه التي تزيد من انتاج كريات الدم البيضاء.
  • الحذر من الجروح: يجب الحذر من الاصابه بجروح تسبب العدوى و الالتهابات الناتجه عن انخفاض كريات الدم الحمراء.
  • الاهتمام ب النظافه: ينصح بغسل اليدين جيدًا وخاصهً عند العوده الى المنزل وقبل تناول الطعام، حيث ان التلوث يمكن ان يسبب العدوى و الالتهابات.
  • الحصول على الراحه: يحتاج الجسم الى الراحه اثناء فتره علاج انخفاض خلايا الدم البيضاء.

طرق رفع كريات الدم البيضاء في الجسم

يمكن اتباع بعض الطرق لرفع عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، وهي:

  • 1- زيت اللافندر
    عادهً ما يستخدم زيت اللافندر لعلاج التوتر و القلق، كما انه يعزز صحه الجهاز المناعي، ايضًا يمكن استخدام زيت اللافندر في رفع نسبه كريات الدم البيضاء ب الجسم، وذلك بعد اضافه زيت جوز الهند اليه، ثم البدء في تدليك الجسم مره يوميًا.

يمكن استبدال زيت اللافندر ببعض الزيوت الاخرى مثل؛ زيت اللوز الحلو، او زيت شجره الشاي، حيث ان لها تاثيرات مماثله في تحسين انتاج خلايا الدم البيضاء.

  • 2- الثوم
    يمتلك الثوم خصائص مناعيه ومضاده للالتهابات بفضل احتوائه على الاليسين الذي يعزز المناعه من خلال تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء المختلفه، ولذلك ينصح باضافه الثوم المفروم الى الاطباق المختلفه وتناوله يوميًا.
  • 3- السبانخ
    تعد السبانخ مصدرًا هامًا لفيتامينات ه، وج، وا، وهي فيتامينات تساعد في رفع عدد كريات الدم البيضاء، يوصى بتناول السبانخ بانتظام في النظام الغذائي سواء مطهيه او اضافتها للاطباق المختلفه.
  • 4- اوراق البابايا
    تحتوي اوراق البابايا على الاسيتوجينينات، وهي مركبات هامه لتعزيز المناعه عن طريق رفع عدد كريات الدم البيضاء، ويتم تناول مشروب اوراق البابايا للحصول على فوائدها العديده، ويمكن تحليه المشروب ب العسل الابيض.
  • 5- الزبادي
    يمكن تحسين وظائف المناعه ب الجسم عن طريق تناول الاطعمه الغنيه ب البروبيوتيك (Probiotics)، وياتي الزبادي في مقدمه هذه الاطعمه، وينصح بتناول كوب زبادي يوميًا للحصول على فوائده العديده و المساعده في رفع خلايا الدم البيضاء.
  • 6- احماض اوميغا 3
    ايضًا تلعب احماض اوميغا 3 دورًا فعاله في رفع انتاج كريات الدم البيضاء، ولذلك ينصح بتناول الاطعمه الغنيه ب الاوميغا 3، وتتوفر الاوميغا 3 (Omega3) في المكسرات و الاسماك الدهنيه مثل؛ السردين، و السلمون، و الماكريل، و التونه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *