تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض

تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض

تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض.. يتمّ القيام بتحليل MCH للمساعدة على تشخيص بعض الأمراض التي تؤثر على كمية الهيموجلوبين في الدم، ويتم إجراء تحليل MCV لقياس معدل حجم كريات الدم الحمراء والتي يتراوح حجم خليتها لجميع الفئات العمرية للذكر والأنثى، ما بين (80.5 إلى 99.7) فيكولتر، وسنتعرف اليوم في هذا المقال على تحليل MCV وMCH  منخفض.

تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض

تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض.. ترتبط نتيجة تحليل MCV وMCH ببعضهما.

وتعتبر نسبة تحليل MCH منخفضة في حال كانت النتيجة أقل من 26 بيكوغرام، ممّا يدل على وجود نسبة منخفضة من الهيموغلوبين في خلية الدم الحمراء الواحدة.

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، مثل النزيف الدموي، أو الإصابة بفقر الدم صغير الكريات ( Microcytic anemia)، أو اعتلال الهيموغلوبين (Hemoglobinopathy)، أو الإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron deficiency anemia)، حيث إن الحديد يعد من العناصر الأساسية التي تدخل في إنتاج بروتين الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء، ويؤدي انخفاض نسبة الحديد في الوجبات الغذائية إلى الإصابة بهذه    الحالة.

لا يتم عادة القيام بعمل تحليل MCH بشكل منفرد، إذ يتم بالتزامن مع بعض التحاليل الأخرى، ومن هذه التحاليل تحليل الحجم الكروي الوسطي ( Mean corpuscular volume) واختصاراً MCV، ويطلق على هذه التحاليل مصطلح مؤشرات خلايا الدم الحمراء (Red blood cell indices)، ويقوم تحليل MCV على قياس متوسط حجم كريات الدم الحمراء في الدم، وغالباً ما ترتبط نتيجة تحليل MCH مع نتيجة هذا التحليل لأن صغر حجم الخلايا الحمراء سوف يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين.

وتشير نتيجة تحليل MCV وMCH  منخفض إلى وجود أنيميا في حال نقص الهيموجلوبين.

أقرأ أيضاً : هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *