تحليل sérologie toxoplasmose

تحليل sérologie toxoplasmose

تحليل sérologie toxoplasmose

فحص أضداد مرض المقوسات (Toxoplasmosis Antibodies) يهدف إلى فحص وجود أجسام مضادة في دم الشخص المفحوص ضد الطفيلي ، و الإصابة بعدوى داء المقَوسات ، هذا المرض يشكل مشكلة ، لدى النساء الحوامل، اللواتي يمكن أن ينقله إلى الجنين بواسطة المشيمة ، و التسبب بمرض خطير للمولود ، أو عند المرضى ذوي المناعة الضعيفة أو المكبوتة (تلوث دماغي حاد، العمى عند المولود) ، و فحص الأضداد لداء المقَوسات لا يفحص اللقاح لهذا المرض، لأنه لا يوجد له لقاح معروف، إلا أنه يكشف ما إذا كانت قد حصلت عدوى سابقة بهذا الطفيلي. يجرى هذا الفحص بواسطة أخذ عينة دم بسيطة سنتعرف على تحليل sérologie toxoplasmose وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هي الفئة المعرضة للخطر؟

على الأشخاص الذين يعانون بالأمراض المعدية بواسطة الدم، مثل اليرقان ، فيروس نقص المناعة البشرية و غيرها ،يجب إبلاغ أفراد الطاقم الطبي بذلك قبل عمل الاختبار ، و الأمراض المعدية التى لا تشكل اى مانع لعمل الاختبار ، و لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

إقرأ أيضاً تحليل vdrl non reactive

متى يتم اجراء الفحص؟

يتم إجراء هذا الفحص عند ظهور العوامل التالية:

  • فحص الإصابة السابقة للنساء الحوامل ، أو قبل الحمل، كجزء من فحص العدوى الخلقية، لمنع انتقال الطفيلي إلى الجنين.
  • يتطلب إجراء فحص الأجسام المضادة لداء المقوسات لتشخيص المرض النشط بسبب اصابة العدوى بالطفيلي عند المولود، أو لدى شخص توجد لديه علامات سريرية تثير الاشتباه وخاصة الشخص الذي يتصل بالقطط  و الحمى ، تضخم فى الغدد الليمفاوية ، علامات عصبية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يتم فحص الإصابة بهذا المرض لدى المرضى الذين يعانون من أنظمة جهاز المناعة الضعيف، مثل مرضى فيروس نقص المناعة البشرية بعد العلاج الكيميائي أو غيره.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *