تحليل shbg

تحليل shbg

تحليل shbg

يعتبر تحليل shbg من التحاليل الهامة التى تساعد على قياس استخدام الجسم للجلوبيولين الذي يرتبط بالهرمونات الجنسية، وذلك فقا لموقع medline plus. والجلوبيولين هو بروتين يصنعه الكبد كما يرتبط بالهرمونات الجنسية الموجودة في كل من الرجال و السيدات وسنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.
وهذه الهرمونات هي:
  1. هرمون التستوستيرون، هرمون الجنس الرئيسي عند الرجال.
  2. ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) ، وهو هرمون آخر لدي الرجال.
  3. استراديول ، ويعتبرنوع من هرمون الاستروجين، ويعد هرمون الجنس الرئيسي لدى النساء.

وكما يتحكم SHBG في كمية هذه الهرمونات التي يقوم بتوصيلها إلى أنسجة الجسم، ورغم أن SHBG يرتبط بهذه الهرمونات الثلاثة ، إلا أن تحليل shbg يستخدم غالبًا للنظر في هرمون التستوستيرون. ويمكن ايضا أن تظهر نسبة SHBG ما إذا كان هناك الكثير أو القليل حتي من هرمون التستوستيرون الذي يستخدمه الجسم. وغالبًا ما يستخدم تحليل shbg معرفة مقدار ذهاب التستوستيرون إلى أنسجة الجسم. كما يمكن قياس مستويات التستوستيرون في فحص منفصل يسمى التستوستيرون الكلي، يوضح هذا الفحص مقدار هرمون التستوستيرون المتواجد في الجسم، ولكن ليس كم يستخدم الجسم. في بعض الأحيان يكون فحص التستوستيرون الكلي وجده كافياً لإجراء التشخيص، لكن لدى بعض الافراد أعراض انخفاض أو ارتفاع من الهرمون الذي لا يمكن استنتاج تحليل التستوستيرون الكلي.

أقرأ أيضا تحليل toxoplasmose igg سلبي

حالات تحتاج إلى تحليل دم SHBG

قد تحتاج إلى هذا التحليل إذا كانت لديك أعراض لمستويات هرمون تستوستيرون متغيرة ، خاصةً إذا كان تحليل التستوستيرون الكلي لا يمكنه تفسير الأعراض.

  • للرجال ، يتم طلبها غالبا إذا كانت هناك أعراض انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون.
  • للسيدات ، يتم طلبها غالبا إذا كانت هناك أعراض لمستويات هرمون تستوستيرون عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *